الخميس 28 أبريل 2022 02:36 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الخميس، إن زيارته إلى السعودية، الخميس، "مؤشر على الإرادة المشتركة لبدء مرحلة جديدة من التعاون بين دولتين شقيقتين".

وأضاف: "خلال زيارتي سنستعرض العلاقات التركية السعودية بكافة أبعادها"، وفقا لما أوردته "الأناضول".

وجاءت تصريحات "أردوغان" بعدما أعلنت الرئاسة التركية عن بداية زيارته إلى السعودية، تدوم يومين، وذلك بدعوة من العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز".

وجاء في بيان للرئاسة التركية، الخميس، أن "أردوغان" سيبحث مع العاهل السعودي "سبل تعزيز التعاون بين البلدين، والشراكة الاستراتيجية على كافة الأصعدة"، وسيتبادل معه "وجهات النظر بشأن التطورات الإقليمية والدولية".

فيما أوردت رويترز أن "أردوغان" سيلتقي، خلال زيارته للرياض، ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان".

وكانت العلاقات بين الرياض وأنقرة قد شهدت توترا بعد مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في قنصلية بلاده بإسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018، لكن في بداية أبريل/نيسان الجاري، أعلنت أنقرة نقل قضية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" إلى السعودية.

وتواصلت أنقرة مؤخرا مع عدد من دول الخليج بحثا عن دعم اقتصادي في وقت تشهد فيه تضخما حادا رافقه ارتفاع أسعار الطاقة بسبب الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

وفي فبراير/شباط الماضي، قال الرئيس التركي إن بلاده تواصل "الحوار الإيجابي" مع السعودية وتريد اتخاذ خطوات ملموسة في الأيام المقبلة لتحسين العلاقات.

وتأمل أنقرة أن تنهي زيارة بـ "أردوغان"، مقاطعة سعودية غير رسمية للواردات التركية، منذ عام 2020 وسط حرب كلامية آنذاك حول قضية "خاشقجي".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول