أمريكا تشترط معالجة المخاوف الديمقراطية قبل دعم تونس

الجمعة 29 أبريل 2022 04:09 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، الخميس، إن تونس تحتاج إلى "معالجة المخاوف بشأن الديمقراطية"، إذا كانت تريد دعماً اقتصادياً دولياً، هي بأمس الحاجة إليه.

وأعرب في كلمة أمام الكونجرس، عن قلقه بشأن استحواذ الرئيس "قيس سعيد" على السلطة، وقال إن تونس بحاجة "على الأقل" إلى المضي قدماً في الانتخابات البرلمانية الموعودة في نهاية العام.

وقال "بلينكن"، للجنة الاعتمادات في مجلس النواب: "أعتقد أن أهم شيء عليهم القيام به هو تأهيل أنفسهم تماماً، للحصول على دعم من المؤسسات المالية الدولية".

واعتبر أن "ما يحدث حالياً جعلهم يخرجون عن المسار الصحيح"، مضيفاً "أوضحنا أننا يمكن أن نقدم دعمنا، لكننا بحاجة لرؤية تونس تعود إلى المسار الذي كانت عليه".

ويأتي الموقف الأمريكي، بينما تسعى تونس للحصول على حزمة قروض من صندوق النقد الدولي، حيث تُعد الولايات المتحدة المساهم الأكبر، بينما تتعامل مع أزمة اقتصادية تفاقمت بسبب جائحة "كورونا".

وحل الرئيس التونسي "قيس سعيد"، المُنتخب في 2019، البرلمان، وأقال الحكومة، ومنح نفسه صلاحيات لتعيين رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وكثفت إدارة الرئيس "جو بايدن" انتقاداتها لـ"سعيد"، بعد أن كانت تأمل في البداية بحل سريع للمشاكل السياسية في تونس.

وضغط المشرعون الأمريكيون على "بايدن" لاتخاذ إجراءات أكثر حدة بينها، وقف ما يقرب من 500 مليون دولار من المساعدات المقدمة في إطار "مؤسسة تحدي الألفية"، المؤهلة للبلدان التي "تحترم الحكم الديمقراطي".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "نيد برايس"، انتقد الأربعاء، الرئيس التونسي بعد تعيينه رئيس السلطة الانتخابية، ودعاه إلى "احترام القواعد الديمقراطية".

وقال "برايس" للصحفيين، إن "الولايات المتحدة قلقة جداً من القرار أحادي الجانب للرئيس التونسي، بإعادة هيكلة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس".

وأضاف أن واشنطن: "أبلغت باستمرار القادة التونسيين بأهمية حماية استقلال المؤسسات الديمقراطية الرئيسية، وضمان عودة تونس إلى الحكم الديمقراطي".

ومنذ 25 يوليو/تموز 2021، تشهد تونس أزمة سياسية حادة حين بدأ رئيسها "قيس سعيد" إجراءات استثنائية منها حل البرلمان ومجلس القضاء وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية.

وواجه "سعيد" انتقادات شديدة بسبب هذه القرارات، واعتبر البعض أنه "يجر البلاد نحو ديكتاتورية جديدة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تونس انقلاب تونس قيس سعيد أمريكا

مشرعون أمريكيون يدينون قرار الرئيس التونسي بحل البرلمان

سيناتور أمريكي: قرارات الرئيس التونسي انزلاق نحو السلطوية

أمريكا تجدد دعوتها تونس لاحترام حقوق وحريات مواطنيها