الجمعة 29 أبريل 2022 08:37 ص

أكد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الخميس، أن الولايات المتحدة لن تسمح لروسيا بأن تمارس "ابتزاز الغاز" للضغط على حلفاء بلاده الأوروبيين والالتفاف على العقوبات التي فرضها الغرب عليها بسبب غزوها أوكرانيا.

وقال "بايدن": "لن نسمح لروسيا بممارسة الترهيب أو الابتزاز هرباً من هذه العقوبات. لن نسمح لهم باستخدام نفطهم وغازهم لتجنب التداعيات الناجمة عن عدوانهم".

وأضاف: "نعمل مع دول أخرى، مثل كوريا واليابان وقطر، لمساعدة حلفائنا الأوروبيين المهددين بابتزاز الغاز الذي تمارسه روسيا".

وقطعت مجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة، الأربعاء، كلّ صادراتها من الغاز إلى بلغاريا وبولندا، في قرار أثار مخاوف من حصول نقص في الإمدادات، ليس في أوروبا الشرقية والوسطى فحسب، بل في القارة العجوز بأسرها.

والخميس، علّق وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" على قرار غازبروم بالقول إنّه "بطريقة ما، فإن روسيا تطلق النار على نفسها" من خلال حرمان نفسها من عائدات بيع الغاز لهاتين الدولتين.

وشدّد "بلينكن" على زيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة إلى أوروبا "للمساعدة في تعويض كميات النقص المحتملة"، بما في ذلك تلك الناتجة عن "الابتزاز" الروسي.

المصدر | أ ف ب