الصين ترفض انتقادات إيرانية بشأن علاقتها العسكرية مع الخليج

الجمعة 29 أبريل 2022 09:04 ص

رفضت الصين، انتقادات إيرانية بشأن تزايد التعاون العسكري الصيني مع دول خليجية.

وزار وزير الدفاع الصيني "وي فينغ"، طهران، الأربعاء، والتقى مسؤولين إيرانيين، مؤكدا أن التعاون الصيني العسكري مع دول خليجية منفصل تماماً عن العلاقة الصينية ــــ الإيرانية، وأن الشركات الصينية لديها خيار بالتعاون مع أي جهة تراها مناسبة.

ولفت إلى أن القرار بهذا الشأن "تجاري لا سياسي".

وكانت تقارير أمريكية أشارت أخيراً إلى أن الصين والسعودية، أجرتا مباحثات حول إقامة مصنع للصواريخ.

وحسب مصادر تحدثت لصحيفة "الجريدة" الكويتية، فإن الوزير الصيني قال لمضيفيه الإيرانيين إن "بعض دول الخليج المحسوبة عملياً من الحلفاء التقليديين للولايات المتحدة، اتخذت مواقف أوضح وأجرأ من العلاقة مع الصين من إيران نفسها التي لا تزال ترفض مبدأ الاتجاه شرقاً بناء على مقولة مؤسس الجمهورية الإسلامية روح الله الخامنئي (لا شرق ولا غرب)".

وأشار المصدر إلى أن الوزير الصيني عبّر كذلك عن قلق بلاده من مسار العلاقات مع إيران مستقبلاً، خصوصاً إذا ما تم توقيع اتفاق إيراني ــــ أمريكي في فيينا، وأنه نقل إلى المسؤولين الإيرانيين أن اتجاها قوياً داخل القيادة الصينية بات يرى أن إيران "مترددة جداً"، وأن ذلك ينعكس على تنفيذ اتفاقية التعاون الاقتصادي والاستراتيجي الموقعة بين البلدين لمدة 25 عاماً.

كما اشتكى "فينغ"، أن الدوائر الحكومية الإيرانية تعرقل عمل الشركات الصينية في إيران، وأن بعض الصينيين يقابَلون بسلوك سلبي، في حين أن الشركات الصينية تلقى الكثير من الاحترام في دول الخليج، ويعامَل الصينيون بحسن الضيافة واللباقة، الأمر الذي انعكس رغبة من الشركات الصينية في التعامل مع دول الخليج أكثر من إيران.

ووفق المصادر ذاتها، قال الوزير الصيني ممازحاً إنه "لولا العلاقات الخليجية ـــ الأمريكية الاستراتيجية، لربما اختارت الصين دول الخليج حلفاء استراتيجيين لها بدلاً من إيران"، مشيراً إلى أن الإيرانيين يطالبون فقط الصينيين بتقديم الإمكانات لهم في حين لا يعرضون أي شيء في المقابل.

يشار إلى أنه خلال زيارة "فينغ" لطهران، التقى الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي"، ورئيس الأركان الإيراني "محمد باقري".

ومطلع الشهر الجاري، اتفق مجلس التعاون الخليجي والصين ‏على ‏ضرورة إقامة شراكة استراتيجية بين المجلس والصين في أسرع وقت ممكن، بهدف زيادة تعميق مجالات التعاون المتبادلة والتنمية بين الطرفين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصين تعاون عسكري الخليج إيران

الصين والخليج.. حوافز قوية ورغبة متبادلة لتعميق التعاون

الصين تتطلع إلى منطقة الخليج لإبراز قوتها العسكرية في الخارج

موازنة صعبة.. تحديات أمام التعاون الرقمي بين دول الخليج والصين