عمران خان عن واقعة الحرم النبوي: رد فعل طبيعي للشعب ضد المحتالين

الأحد 1 مايو 2022 07:45 ص

قال رئيس وزراء باكستان السابق "عمران خان"، إن ما جرى لسلفه "شهباز شريف" في المسجد النبوي، من اعتداء وفوضي، هو نتيجة طبيعية لفرض مجموعة من المحتالين على باكستان من خلال مؤامرة أجنبية.

ونقل موقع "هندوستان تايمز"، عن "خان" قوله: "تم فرض مجموعة من المحتالين على باكستان، وصدر قانون المصالحة الوطنية من خلال مؤامرة أجنبية، وبالتالي فإن ما حدث في المسجد النبوي كان نتيجة أفعالهم".

ووصف "خان"، حادثة المسجد النبوي بأنها "رد فعل الشعب".

وأضاف: "نحن لا نطلب من الناس أن يتظاهروا، هؤلاء من العامة وعبروا عن احتجاجهم لأنهم يعانون الألم والغضب، ومع ذلك، يمكنني أن أتحدى أنهم (وفد شريف) لن يتمكنوا من إظهار وجوههم في أي مكان عام".

وتعرض رئيس الوزراء الباكستاني "شهباز شريف"، والوفد المرافق له لاعتداءات لفظية من أبناء الجالية الباكستانية داخل المسجد النبوي.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يرصد مجموعة من المعتمرين الباكستانيين، وهم يلاحقون الوفد الحكومي لبلادهم ويصفونهم بالسارقين.

وحسب الفيديو المتداول، فقد ظهرت عضوة من أعضاء الوفد (يقال إنها وزيرة الإعلام مريم أورنجزيب) أثناء خروجها من المسجد النبوي في المدينة المنورة، وقد أحاط بها عدد من قوات الامن السعودي لإخراجها وسط هتافات مناهضة لها ولرئيس حكومتها "شهباز شريف".

في حين أظهر مقطع فيديو آخر لحظة محاولة الامن السعودي الإسراع بإخراجها عبر استخدام إحدى المركبات الخاصة بالحرم المكي، وقيامهم بدفع المحتجين والمناهضين للحكومة الجديدة.

وردد بعض الزائرين للحرم الذين يزعم أنهم ينتمون إلى حزب "خان" (حركة الإنصاف) هتافات مناهضة لوفد "شريف" داخل المسجد النبوي.

وعقب الواقعة، غردت وزير الإعلام "مريم أورنجزيب"، بآية قرآنية، تعبيرا عن معارضتها لما حدث في المسجد النبوي.

وحسب الموقع، فإن مسؤولا بالسفارة السعودية في إسلام آباد، لم يذكر اسمه، أكد "اعتقال بعض الباكستانيين لخرقهم حرمة المسجد النبوي وفتح تحقيق في الأمر".

ولم يتسن التأكد من صحة هذه الأنباء من مصدر آخر.

وكان "خان" استقال مع أكثر من 100 مشرع بالبرلمان ينتمون لحزبه، بعد خسارته تصويتا بحجب الثقة دعت إليه المعارضة التي اتهمته بسوء إدارة الاقتصاد والحكم والعلاقات الخارجية.

وكان لاعب الكريكت السابق الذي تحول إلى السياسة قد اتهم الولايات المتحدة بالعمل على إسقاطه، وهو زعم تنفيه واشنطن. واختلف مؤخرا مع الجيش بشأن تعيين رئيس المخابرات.

وشكل "شريف"، الثلاثاء الماضي، حكومة ائتلافية ضمت أحزابا معارضة كانت متنافسة في السابق قبل أن تتحد لإطاحة "خان".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمران خان شهباز شريف الحرم المدني المسجد النبوي باكستان باكستان

شهباز شريف: باكستان لا تستطيع تحمل عبء عداء أمريكا

بعد مقتل شرطي.. السلطات الباكستانية تحظر مسيرة لعمران خان

السعودية.. الملك سلمان يأمر بإطلاق سراح باكستانيين اعتقلوا من الحرم النبوي