الجمعة 6 مايو 2022 10:30 ص

أطلق عدد من الشباب القطريين مسلسلا كرتونيا ترفيهيا عنوانه "كوكباني"، بهدف التعريف بالثقافة القطرية والترويج لكأس العالم  "قطر 2022".

واستطاع مسلسل "كوكباني" أن يحقق منذ عرض أولى حلقاته تفاعلا ونجاحا كبيرا على المستوى الجماهيري.

و"كوكباني" مسلسل كرتوني ترفيهي ولدت فكرته عام 2018، ورأى النور بعد 4 سنوات، ويرمي إلى الترويج لمونديال قطر، وتدور أحداثه في ضواحي قطر بهدف مشاركة الثقافة المحلية مع الجمهور العالمي.

والمسلسل من إخراج "حسين حيدر" وإنتاج أستوديو "نفيش للرسوم المتحركة"، ويحتوى على 5 حلقات، مدة كل حلقة 11 دقيقة، وعرضت أولى حلقاته على اليوتيوب خلال عيد الفطر المبارك، على أن تُعرض بقية الحلقات أسبوعيا.

وتدور أحداث المسلسل حول مخلوق فضائي يدعى "كوكباني" من أشد المعجبين بكرة القدم، ويحضر كل بطولات كأس العالم، وبينما هو في طريقة لحضور مونديال قطر تحطمت مركبته في صحراء سيلين، وعثر عليه 3 شبان قطريين قرروا استضافته حتى موعد المونديال، ليتعرف خلال هذه الفترة على ثقافة أهل قطر وعاداتهم وكرمهم وأسلوب الحياة وكل ما ينتظر زوار المونديال.

و"كوكباني" أول مسلسل ويب كرتوني قطري ضمّ طاقم عمله 40 شخصا، تمكّن من تقديم دعاية جيدة وواقعية لدولة قطر التي تستضيف في نهاية هذا العام كأس العالم، عبر تقديم صورة جميلة لقطر في قالب اجتماعي مطعم بالكوميديا.

وتوضح الكاتبة القطرية "أمل الشمري" أن الهدف من المسلسل الذي استخدم تقنية شبيهة بالكرتون، هو تعريف المشاهد بدولة قطر بوجه عام؛ عاداتها وتقاليدها وأسلوب حياة المجتمع، فضلا عن الترويج لمونديال قطر وإبراز الملاعب المخصصة للبطولة، والتعريف بها كوجهة سياحية، بالإضافة إلى توفير الفرصة للشباب القطري لإبراز مواهبه والمشاركة في المجال الإبداعي كمجال الرسوم الكرتونية.

وقالت إن هناك كثيرا من الأسئلة عن الثقافة العربية بوجه عام والقطرية بوجه خاص، وفي المسلسل يطرح كوكباني أغلب هذه التساؤلات التي تدور في ذهن أي زائر، ومن ثم يأتي الرد عليها بطريقة كوميدية، بحسب ما نقل عنها موقع "الجزيرة".

وفي 2010، فازت قطر بحق استضافة البطولة التي ستقام بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني و18 ديسمبر/كانون الأول 2022، بمشاركة 32 منتخبا، لتكون أول دولة عربية وشرق أوسطية تنظم هذا الحدث الرياضي العالمي.

المصدر | الخليج الجديد