المحامين الأمريكية تحتج على تصنيف مؤسسات فلسطينية كــ"إرهابية"

الجمعة 6 مايو 2022 07:35 م

احتجت نقابة المحامين الأمريكية على قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتبار 6 مؤسسات فلسطينية "إرهابية".

وأبدت النقابة رأيها في تصنيف الاحتلال الإسرائيلي العام الماضي، 6 مؤسسات مجتمع مدني فلسطينية على أنها "إرهابية"، وذلك في تدخل نادر جدا وغير مسبوق في قضايا سياسات أمريكية خارجية.

وبالنيابة عن النقابة، أرسل رئيسها "ريجينالد إم تورنر" رسالة إلى رئيس وزراء الاحتلال، "نفتالي بينيت" طالب فيها بـ"مراجعة مخاوف المجتمع الدولي حول الإجراءات المستخدمة في حرمان الأشخاص أو المنظمات من حقوقهم بشكل غير لائق".

وجاء في الرسالة التي أوردتها وكالة "وفا": "أعرب عدد من المنظمات والمسؤولين عن مخاوفهم من أن هذه التصنيفات قد تم إجراؤها على أساس مزاعم غامضة أو غير مؤكدة، وتستهدف أنشطة حقوق الإنسان المشروعة".

وأكدت أن "الحقوق الإجرائية المكفولة بموجب القانون الدولي، تقترح أن تكشف السلطات لتلك المنظمات أو لمحاميها عن الأدلة التي تستند إليها المزاعم، للسماح لهم لإعداد دفاع قانوني مناسب".

وأضافت: "يجب ألا تتنازل المنظمات عن حقوقها لمجرد أنها متهمة بالضلوع في نشاط إرهابي"، مؤكدة "أن المتهمين ما زالوا مؤهلين لافتراض البراءة".

وتعتبر نقابة المحامين الأمريكية أكبر نقابة للمحامين في العالم بعدد أعضاء يزيد على 60 ألف محام، وتقول في نظامها الداخلي؛ إنها "تهتم بالنهوض بسيادة القانون في جميع أنحاء الولايات المتحدة وحول العالم"، لكنْ، نادرا ما تتدخل في القضايا الخارجية.

وصنفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في شهر أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي 6 مؤسسات حقوقية فلسطينية كـ"منظمات إرهابية"، وهي: مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال - فلسطين، ومؤسسة الحق، واتحاد لجان العمل الزراعي، واتحاد لجان المرأة الفلسطينية، ومركز بيسان للبحوث والإنماء.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

المحامين الأمريكية مؤسسات فلسطينية إرهابية منظمات إرهابية

إسرائيل تصادق على تصنيف 6 منظمات فلسطينية إرهابية

الاتحاد الأوروبي يرفض مبررات إسرائيل بتصنيف 6 منظمات فلسطينية إرهابية

وفا: انتخاب فلسطيني عضوا باللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الأمريكي

ترحيب فلسطيني.. 9 دول أوروبية ترفض تصنيف إسرائيل مؤسسات فلسطينية بـ"الإرهابية"