إيران تصدر 9 أطنان من اليورانيوم المخصب إلى روسيا خلال أيام

السبت 19 ديسمبر 2015 11:12 ص

قالت إيران، إنها ستبدأ في تصدير 9 أطنان من اليورانيوم المخصب إلى روسيا، خلال أيام.

ونقلت قناة «العالم» الإيرانية، عن مساعد الرئيس الإيراني، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية «علي أكبر صالحي»، قوله إن «إيران ستصدر 9 أطنان من اليورانيوم المخصب إلى روسيا، في غضون أيام».

وفي تصريح أدلى به للصحفيين، اليوم السبت، بالعاصمة طهران على هامش إزاحة الستار عن 32 إنجازا للشركات المعرفية الإيرانية، قال «صالحي»، إن الأمور تمضي بصورة جيدة، وهنالك سلسلة الإجراءات التي ينبغي علينا تنفيذها، مثل تفكيك أجهزة الطرد المركزي الذي يمضي إلى الأمام، وفقا لما هو متوقع، ويتوجب علينا إجراء عملية التفكيك بحيث تنخفض الأضرار إلى أدنى حد ممكن.

وأضاف، أنه وفيما يتعلق بقضية مفاعل «أراك»، فقد تم إعداد تمهيدات العمل، لكننا ننتظر التوقيع على وثيقة أخرى في فيينا يوم الاثنين المقبل، وهي وثيقة نهائية، وتعتبر الرابعة بشأن هذا المفاعل، والتي من شأنها أن توفر الضمان الكافي لنطمئن إلى أنهم يلتزمون بتعهداتهم.

وتابع «صالحي» قائلا: «نبذل أقصى جهودنا للمضي بالأمور، وفق المعتاد، وأن نشهد إلغاء الحظر خلال الثلث الأول من العام المقبل».

وأوضح أن «تبادل الوقود يجري بصورة جيدة، فقد استوردنا 137 طنا من الكعكة الصفراء من روسيا، وسيتم تصدير نحو 9 أطنان من اليورانيوم المخصب الموجود لدينا إليهم في غضون أيام».

وحول الأدوية المشعة قال «صالحي»، إنه وفي ضوء تعاون الدائرة العلمية برئاسة الجمهورية ستتم زيادة عدد الأدوية المشعة بمرور الوقت.

يذكر أنه في يوليو/ تموز 2015، توصلت إيران مع مجموعة »5+1» الكبرى، إلى اتفاق ينظم رفع العقوبات المفروضة على طهران منذ عقود، ويسمح لها بتصدير واستيراد أسلحة، مقابل منعها من تطوير صواريخ نووية، وقبولها زيارة مواقعها النووية.

ويسمح الاتفاق لطهران بتصدير منتجات نووية كاليورانيوم المخصب، كما يسمح بدخول المفتشين إلى المواقع المشبوهة بما فيها المواقع العسكرية، ولإيران تأجيل دخولهم أو التظلم إلى هيئة تحكيم تكون هي طرفا فيها.

  كلمات مفتاحية

روسيا إيران اليورانيم المخصب

إيران تبدي استعدادها للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية

إيران ترحب بإغلاق تحقيق «الطاقة الذرية» في أنشطتها النووية السابقة

روسيا بدأت تسليم إيران نظام الدفاع الجوي «إس 300»

وكالة الطاقة الذرية: إيران حاولت تصنيع قنبلة نووية قبل عام 2003

روسيا تجهز عقدا لتزويد إيران بأنظمة صواريخ بعيدة المدى

روسيا تبدأ بناء مفاعلين نوويين في إيران الأسبوع المقبل

«كيري»: إرسال إيران يورانيوم إلى روسيا خطوة نحو تنفيذ الاتفاق النووي