دبلوماسية إسرائيلية: نطمح لانفتاح اقتصادي مع تركيا وأنقرة تشارك بمعرض في تل أبيب

الثلاثاء 10 مايو 2022 03:10 م

قالت مسؤولة إسرائيلية إن تل أبيب تطمح لتحقيق انفتاح دائم في العلاقات الاقتصادية مع تركيا، بعد التقارب الأخير الذي حصل بين البلدين، كاشفة عن حضور تركي قوي لمعرض اقتصادي يقام في دولة الاحتلال هذا الأسبوع.

وأوضحت القائمة بأعمال السفارة الإسرائيلية لدى أنقرة "إيريت ليليان"، إن حجم التبادل التجاري بين تركيا وإسرائيل، بلغ 8 مليارات دولار خلال العام الفائت.

وأضافت أن قرابة 10 شركات تركية تشارك في مؤتمر ومعرض "EcoMotion 2022" المقام هذا الأسبوع في تل أبيب، مبينةً أن هذه الشركات تنشط بشكل كبير في مجالي المركبات والنقل.

واعتبرت "ليليان" بأن التكنولوجيا الخضراء، والمركبات والابتكارات، مجالات من شأنها تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول".

وفي السياق، قالت الدبلوماسية الإسرائيلية إن وفداً تركياً زار بلادها في مارس/آذار الماضي، مبينة أن وفداً إسرائيلياً سيزور تركيا أيضاً خلال الفترة المقبلة.

وعلى صعيد العلاقات التجارية بين الجانبين، قالت "ليليان" إن إسرائيل تاسع أكبر وجهة تصدير بالنسبة لتركيا.

وأضافت أن التبادل التجاري الحالي بين البلدين يقوم على تبادل منتجات النسيج والمواد الغذائية وغيرها من المنتجات التقليدية المختلفة، على حد وصفها.

وشددت على أن وجود وفد تركي في مؤتمر ومعرض "EcoMotion 2022" مؤشر هام على بداية تغيّر وجهة العلاقات الاقتصادية بين أنقرة وتل أبيب.

وأردفت بالقول أن هذا التوجه يميل بشكل أكبر إلى المجالات الأكثر تعقيداً مثل التكنولوجيا الفائقة، مشيدة بهذا التوجه في التعاون الاقتصادي بين تركيا وإسرائيل.

وشددت الدبلوماسية الإسرائيلية على أهمية تطوير تعاون بين أنقرة وتل أبيب فيما يخص بعرقلة حدوث الأزمات المتعلقة بالتغير المناخي والطاقة.

وفي سياق متصل، قالت "ليليان" إن تركيا تعد مركزاً كبيراً في مجال منتجات النقل والتنقل، مبينة أن هذا المجال لا يقتصر على المركبات فقط، بل يشمل العديد من التفاصيل الأخرى مثل الاستخدام الفعال لوسائط النقل الجماعي، وتقليص زحمة المرور، وتنظيم المدن الذكية والاقتصاد في الطاقة.

وزادت: "تركيا رائدة ليست في مجال صناعة المركبات فقط، بل حققت الريادة في تقنيات طائرات الدرون أيضاً، وباتت مركزاً هاماً لإنتاجها، وسيكون هناك جناح خاص بهذا المجال في مؤتمر ومعرض EcoMotion 2022".

وأوضحت أنه في هذا الإطار، يمكن أن تلعب مجالات الحلول المستدامة والتكنولوجيا الخضراء والنقل والابتكارات، دوراً كبيراً في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين تركيا وإسرائيل.

وفيما يخص زيارة الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج" إلى أنقرة، خلال مارس/آذار الماضي، قالت ليليان إن هناك توجهاً إيجابياً في العلاقات بين أنقرة وتل أبيب.

واختتمت الدبلوماسية الإسرائيلية حديثها بالإعراب عن توقعها بتزايد حجم التبادل التجاري بين الجانبين، مع مرور الزمن ونتيجة التعاون بين قطاعات الاقتصاد والصناعة.

وتكثف تركيا ودولة الاحتلال الإسرائيلي الاتصالات بينهما، في الأسابيع الأخيرة، لعودة العلاقات "الدافئة" بعد توتر دام أكثر من عقد، في أعقاب الهجوم الإسرائيلي في 2010 على سفينة "مرمرة" التركية المتجهة لفك الحصار عن قطاع غزة وأسفر الهجوم عن مقتل 10 متضامنين أتراك وإصابة 56 آخرين.

وفي 2018 انقطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد سحب السفراء في أعقاب الاعتداء الإسرائيلي على قطاع غزة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الإسرائيلية تطبيع معرض اقتصادي

صادرات تركيا إلى إسرائيل بلغت أعلى مستوى على أساس شهري في أبريل

وزير خارجية تركيا سيزور إسرائيل ويدخل الأقصى دون حماية الاحتلال