موقع أمريكي: أمير قطر قد يتوسط لإحياء الاتفاق النووي

الخميس 12 مايو 2022 04:16 م

أفاد موقع أمريكي بأن أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" قد يسعى للتوسط بين طهران وواشنطن؛ من أجل إزالة العقبات التي تواجه التوصل لاتفاق نووي"، وذلك خلال زيارته لإيران التي بدأت، الخميس.

وذكر "المونيتور"، في تقرير له، أن أمير قطر وصل إلى العاصمة طهران على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى للقاء كبار المسؤولين الإيرانيين، وكان في استقباله النائب الأول للرئيس الإيراني "محمد مخبر"، وفقا لوكالة أنباء "جوان"، التابعة لهيئة الإذاعة والتليفزيون الإيرانية.

وأضاف أن زيارة أمير قطر تتزامن مع وجود كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي "إنريكي مورا" في طهران، ولقائه، الأربعاء، نائب وزير الخارجية الإيراني "علي باقري كاني"؛ للاستماع إلى التطورات الجديدة بعد زيارته الأخيرة في مارس/آذار الماضي.

وقبل زيارة "مورا"، أعلن منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل" أن الزيارة هي "الرصاصة الأخيرة لكسر الجمود في المفاوضات النووية".

ونوه الموقع الأمريكي إلى أن "مورا" سافر إلى طهران بعد زيارة الدوحة، فيما أمضى نائب وزير الخارجية الأمريكية (بريان ماكيون) يومين أيضا في قطر، لافتا إلى أن "ماكيون يوصف بأنه مقرب جدا من وزير الخارجية (أنتوني بلينكن)، وهو من أطول الأشخاص خدمة في الدائرة المقربة للأمن القومي للرئيس جو بايدن".

ونقل "المونيتور" عن "مورا" قوله: "تلقيت دعوة من المسؤولين الإيرانيين وأنا أسافر إلى طهران للاستماع إلى ما لديهم لتقديمه، وما إذا كان لديهم أي شيء يقدمونه".

وحول مسألة شطب الحرس الثوري من قائمة المنظمات الإرهابية، أكد "مورا" أن "المسؤولين الأمريكيين أوضحوا أن الخيار لم يعد مدروسًا في الوقت الحالي".

وأضاف الموقع الأمريكي: "هناك تكهنات حول ما إذا كان الأمير يمكن أن يدفع بعض الترتيبات التي قد تساعد في إحياء الاتفاق النووي".

وذكر التقرير أن زيارة أمير قطر تأتي في أعقاب الاجتماع الأول للجنة التشاور السياسي بين إيران وقطر في طهران، الثلاثاء، برئاسة الأمين العام للشؤون الخارجية القطري "أحمد بن حسن الحمادي"، ونائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية "علي باقري".

وأشار إلى أنه "ليس معروفًا ما تخبئه قطر، لكن من المؤكد أن الدوحة لها مصلحة حقيقية في خلق مساحة للحوار بين خصمين تربطها بهما علاقات جيدة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر إيران أمريكا الاتفاق النووي

خلال لقائه أمير قطر.. خامنئي يدعو لمضاعفة التعاون الاقتصادي بين طهران والدوحة

واشنطن تؤكد أن الاتفاق النووي مع إيران بعيد المنال

سفارة قطر بواشنطن تحتفل بمرور 50 عاماً على تأسيس العلاقات مع أمريكا

جولة تميم الأوروبية.. الغاز وإيران ومآرب أخرى

مأزق الاتفاق النووي.. إيران تبلغ قطر استعدادها لحل وسط

ميدل إيست آي: هل تنفذ الوساطة القطرية الاتفاق النووي؟