«منارة مكة».. ثالث أعلى ناطحة سحاب في العالم

الأحد 20 ديسمبر 2015 09:12 ص

أبدت أمانة «العاصمة المقدسة» بمكة المكرمة، إمكانية التخلي عن موقعها في منطقة «المعابدة» القريب من الحرم المكي، مقابل بناء مشروع «منارة مكة» الاستثماري، والذي يتوقع أن يصبح ثالث أعلى ناطحة سحاب في العالم.

ويتوقع بحسب صحيفة «مكة» السعودية، أن يصل ارتفاع «منارة مكة»، 100 دور، على هيئة فنادق ومشاريع استثمارية.

وقال «مساعد الأمين» الذي يشغل منصب مساعد نائب الحرم للاستثمار، إن «الدراسات التنفيذية للمشروع تحتاج عدة سنوات يكون خلالها قد تم إنشاء مبنى بديل»، كاشفاً عن وجود ثلاثة مواقع، الأول شرق مكة المكرمة، والثاني في جنوبها، والثالث في غربها، وكل موقع من الثلاثة يوجد به نحو 100 ألف متر مربع، ويرجع القرار إلى حين استكمال إجراءات المزايدة والترسية، مؤكداً أن المشروع ستتم بلورته في السنوات المقبلة في نفس المكان الذي عليه الأمانة حالياً.

وأوضح أن «القرار الفصل في ترجيح تحديد المواقع الثلاثة لاعتماد موقع بديل للأمانة سيكون لأمين العاصمة المقدسة، بحيث سيكون هناك مجال لحين استكمال الدراسات، أو يقدم المستثمرون تصاميم أخرى للمبنى، حيث إن العروض المقدمة الحالية استرشادية وليست ملزمة».

وقدر تكاليف المشروع من ثلاثة إلى خمسة مليارات، بحيث يتسنى للمبنى أن يصبح ثالث أعلى مبنى في العالم حتى الآن، آخذين في الاعتبار وجود سباق عالمي في ارتفاع المباني، وقد يصبح بهذا الارتفاع العاشر في العالم عند التنفيذ.

وأشار إلى أن فكرة المبنى الحالي والدراسات المعمارية الأولية جاهزة لدى الأمانة، لافتا إلى إعدادها من قبل أحد المكاتب الاستشارية العالمية بإحدى العواصم، وطلب من الاستشاري مواءمته مع موقع الأمانة الحالي، ليكون نموذجا مستداما لجميع المشاريع الكبرى في الاعتماد على أنواع الطاقة المتجددة، بدلا من الطاقة التقليدية.

وأكد «الأمين» أنه سوف يكون في أعلى البرج مكتب وغرفة عمليات لأصحاب القرار تشرف على منطقة المسجد الحرام، وكذلك على المشاعر المقدسة.

  كلمات مفتاحية

السعودية ناطحة سحاب الحرم المكي مكة المكرمة

لماذا تخطط السعودية لتشييد أطول ناطحة سحاب في العالم في ظل انخفاض أسعار النفط؟

الدفاع المدني السعودي يوقف تشييد 8 أبراج في الرياض مؤقتا

«الوليد بن طلال»: برج المملكة سيبلغ طابقه السادس بنهاية العام الحالي

الصين تنافس السعودية والإمارات علي بناء "أطول برج فى العالم"

أيكون بناء برج المملكة نذير شؤم للاقتصاد العالمي

«إيكونوميست»: السعودية تبني ناطحات سحاب ولكن لا أحد يأتي للاستثمار