الأربعاء 25 يونيو 2014 01:06 ص

سي إن إن - الخليج الجديد

بعد مرور أقل من عام على توقف البناء في برج يبلغ ارتفاعه 838 مترا في منطقة «تشانغشا» في وسط الصين، كشف مهندسون معماريون عن خطط لبناء مشروع أكبر من البرج السابق.

ومن المنتظر، أن يبلغ ارتفاع برجي «فينيكس» كيلومترا واحدا، في عاصمة مقاطعة «هوبي لوهان» في وسط الصين، إذ سيشكل البرجان لدى الإنتهاء من أعمالهما في العام 2018 أطول مبنيين في العالم، وبذلك يكون قد تخطي برج خليفة في دبي بـ172 مترا.

وما زال المشروع في انتظار الموافقة النهائية من قبل الحكومة، وإذا سارت الأمور وفقا للخطة المعتمدة، فقد يتم الإنتهاء من أعمال بناء البرجين قبل الإنتهاء من أعمال بناء «برج المملكة» في جدة، في المملكة العربية السعودية، الذي صمم أيضا ليبلغ ارتفاعه كيومترا واحدا في العام 2019.

وقال مدير شركة «شيت وودز» البريطانية «لوري شيتوود» أن: «اللون الوردي سيميز البرجين، إذ سيعكس ألوان مذهلة لغروب الشمس في المنطقة». وسيتضمن البرج الأكبر حجماً أطول مشكال تقوده توربينات الرياح (والمشكال هو أنبوب مرايا يحتوى خرز ملون، وحصى، وغيرها من الأشياء الملونة الصغيرة، حيث تنعكس الأضواء على المرايا).

وسيتم تصميم مركز تجاري على مستوى الأرض، إذ يبرز تقليد الصين للطرز المعماري العالمي. ويتميز المركز التجاري بوجود شوارع فرنسية، ويابانية، وتركية وغيرها للسماح للأشخاص برؤية جميع المدن في العالم دون الحاجة بالضرورة إلى مغادرة الصين.

ومن المتوقع، أن يتميز البرجبن بمساحات خضراء مثل السطوح التي تمتص التلوث لتصفية الهواء في المدينة فضلا عن التكنولوجيا لتهوية وتصفية المياه.

وستستخدم المداخن الحرارية، والحدائق المعلقة في الهواء وغيرها لإعادة تدوير النفايات، فضلا عن إنتاج البرجين لما يكفي من الطاقة لتلبية احتياجاتهما الخاصة ومصالح المناطق المجاورة.

 

أنظر أيضا: أيكون بناء برج الممكلة نذير شؤم للاقتصاد العالمي