إيران ترفع إنتاج النفط نصف مليون برميل خلال يوم واحد

الأحد 20 ديسمبر 2015 01:12 ص

أعلن المدير التنفيذي لشركة «كارون» لاستثمار موارد الغاز والنفط الإيرانية «محسن دهقان بور»، عن رفع الطاقة الإنتاجية للنفط بالحقول الجنوبية بواقع 500 ألف برميل خلال يوم واحد فقط.

وأوضح «بور» على هامش معرض «الصناعة الداخلية للمعدات النفطية» عصر أمس  السبت في مدينة أهواز، أن الأوضاع مهيأة للزيادة الإنتاجية المعلن عنها بواقع 500 ألف برميل يوميا في مرحلة مابعد الحظر، بحسب وسائل إعلام إيرانية.

وأكد أن عملية رفع طاقة إنتاج الحقول الجنوبية 500  ألف برميل، جاءت لجس نبض استعداد شركات النفط للزيادة الإنتاجية المرتقبة بعد رفع الحظر عن إيران، وعلى هذا الأساس تم الاختبار عمليا لتلك الزيادة.

وأشار إلى أنه وبحسب المخطط، كان المقرر أن  تتم عملية رفع طاقة الحقول الجنوبية 500 ألف برميل خلال 3 أيام ، إلا أنها تمت بمستوى قياسي وهو يوم واحد فقط.

ولفت إلى أن منطقة الحقول الجنوبية شهدت أعمال صيانة أساسية في الأشهر الماضية وازدادت طاقتها الإنتاجية بواقع 64 ألف برميل يوميا.

وتسابق طهران الزمن لتحقيق هدف الرئيس «حسن روحاني» وهو رفع العقوبات بحلول نهاية العام.

ويحرص «روحاني» على استرداد حصة طهران من سوق النفط التي فقدتها في ظل العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كما يسعى جاهدا لتعزيز اقتصاد البلاد الهش، بعد أن فاز بانتخابات الرئاسة متعهدا باستعادة العلاقات مع الغرب وإنعاش الاقتصاد من خلال رفع العقوبات.

 

  كلمات مفتاحية

إيران النفط أوبك الاتفاق النووي

وزير الطاقة القطري: وضع سوق النفط يمثل تحديا لخطط النمو لكن لا مبرر للتشاؤم

الجزائر وإيران توقعان مجموعة اتفاقيات جديدة في مجالي النفط ومكافحة الإرهاب

منتجو «أوبك» متشائمون من أسعار النفط في 2016

هبوط واردات 4 دول آسيوية من النفط الإيراني 8.5 % في أكتوبر

وزير النفط العراقي: «أوبك» لن تخفض سقف الإنتاج

إيران تقلص ميزانية العام القادم 2.6% بسبب هبوط النفط