منتجع سياحي برأسمال سعودي في شرم الشيخ بتكلفة 4 مليارات دولار

الأحد 20 ديسمبر 2015 01:12 ص

كشف وزير السياحة المصري «هشام زعزوع»، أن مناقشات ثنائية تدور حول إطلاق أكبر منتجع سياحي استثماري في شرم الشيخ المصرية برأس مال سعودي يبلغ 4 مليارات دولار، رافضا الإفصاح عن اسم رجل الأعمال الذي عرض هذا المشروع السياحي الضخم.

وطالب «زعزوع»، المواطنين السعوديين بالسفر إلى مصر في حال اتجاههم للسياحة الخارجية دعما لقطاع السياحة المصري، الذي تأثر سلبا بعد الحادث المؤسف للطائرة الروسية التي تم تفجيرها في سيناء، مشيرا إلى اعتماد القطاع السياحي في مصر على المواطن العربي الخليجي بشكل عام والسعودي على وجه الخصوص، بحسب صحيفة «عكاظ السعودية.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي، الذي عقد أمس في جدة، وحضره رئيس المنظمة العربية للسياحة الدكتور «بندر بن فهيد»، ورئيس مجلس الأعمال السعودي المصري الدكتور «عبدالله بن محفوظ»، لإطلاق حملة «هي دي مصر» للترويج السياحة، كما يشهد عدد من مولات جدة فعاليات ترويجية للحملة.

واعتبر «زعزوع» أن الزيادة الطفيفة في حركة السياحة العربية الوافدة إلى مصر والتي تشكل 1.1%، مؤشر إيجابي على نجاح الحملات الترويجية عن السياحة في مصر.

وأكد «زعزوع» أن السائح السعودي هو السائح العربي رقم واحد في مصر، فهو الأهم والأقرب إلى المصريين، مشيرا إلى أن توقيت زيارته قبل إجازة نصف العام جاء في محاولة لجذب السائح السعودي، مؤملا أن تكون الوجهة المقصودة هي مدينة شرم الشيخ.

وأوضح «زعزوع» أن عدد السياح السعوديين في 2014م بلغ 400 ألف سائح، ما ضاعف الليالي السياحية بمتوسط 20 ليلة للسائح السعودي، فيما لا تزيد الليالي السياحية للسائح الأجنبي عن 10 ليال بحد أقصى، ناهيك عن اصطحاب السائح السعودي لعائلات ما يعني أن السائح السعودي الواحد يعني 5 أفراد كعائلة.وأشار زعزوع إلى أن العام 2015 شهد زيادة في عدد السياح السعوديين في مصر، حيث بلغ 450 ألف سائح سعودي حسب الإحصاءات حتى 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتعرضت السياحة في مصر لضربة قاسية بعد حادث سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء، حيث تبني تنظيم «الدولة الإسلامية» الحادث، فيما أعلنت روسيا أن الطائرة سقطت عن طريق زرع قنبلة، ما اضطرها لسحب رعاياها من مدينة شرم الشيخ وسبقتها بريطانيا؛ الأمر الذي أضر السياحة بشكل واسع في مصر.

وتصنف السياحة المصرية في المرتبة الأولى ضمن قائمة القطاعات الاقتصادية الأكثر تضررا نتيجة تدهور الأوضاع الأمنية، وتراجع أداء النشاط السياحي في أغلب المناطق السياحية بعد الأحداث التي شهدتها منطقة الصحراء الغربية وقتل السياح المكسيكيين بالخطأ.

كما كشفت الإحصاءات الصادرة عن وزارة السياحة انخفاض عدد السياح في مصر من 14.7 ملايين سائح عام 2010 إلى 6.06 ملايين سائح خلال الشهور العشرة الماضية العام الجاري.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية شرم الشيخ منتجع سياحي هشام زعزوع وزارة السياحة المصرية

وزير السياحة المصري: إنفاق السائح السعودي يعادل 5 من نظرائه الأجانب

وزير السياحة المصري يصل إلى السعودية لتنشيط القطاع «المتدهور» في بلاده

مسؤول سعودي: تنفيذ الاستثمارات الجديدة في مصر خلال 3 سنوات

وزير البترول المصري: سنبحث مع السعودية آلية الحصول على مساعدات النفط

الملك «سلمان»: 30 مليار ريال استثمارات إلى مصر والمساهمة في الاحتياجات البترولية لمدة 5 سنوات