بعد 3 سنوات من الأزمة.. الحكومة اللبنانية تقر خطة التعافي المالي

الجمعة 20 مايو 2022 04:45 م

قال مصدران وزاريان لـ"رويترز"، الجمعة، إن مجلس الوزراء اللبناني أقر خطة طال انتظارها للتعافي المالي في آخر جلسة، وذلك بعد 3 سنوات من الأزمة المالية في البلاد.

وتشمل الإصلاحات الواردة في خارطة الطريق خططا لإعادة هيكلة القطاع المصرفي وإعادة بعض مدخرات المودعين بالعملة الصعبة، وهي ضمن إجراءات أساسية لإفراج صندوق النقد الدولي عن تمويل مطلوب.

وتقول خطة التعافي المالي إن الحكومة ستقوم بإلغاء "جزء كبير" من التزامات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية تجاه المصارف التجارية.

وتقول الخطة إنه بعد مراجعة الوضع المالي لمصرف لبنان "سنلغي بدايةً، جزءا كبيرا من التزامات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية تجاه المصارف وذلك لتخفيض العجز في رأسمال مصرف لبنان".

وفي سياق مُتصل، يرى محللون أن خسارة حزب الله وحلفائه للأكثرية في البرلمان اللبناني قد تعقّد إنجاز الاستحقاقات المقبلة الملحة، ما ينذر في أحسن الأحوال بشلل سياسي طويل أو حتى احتمال الانزلاق إلى العنف، بحسب ما أوردت "فرانس برس" في وقت سابق الجمعة.

وخسر حزب الله وحلفاؤه الأكثرية في البرلمان، ما دفع خصومه الى الاحتفال، لكن الحزب المدعوم من إيران يبقى القوة الأكثر نفوذا على الساحة السياسية، ويمتلك ترسانة عسكرية ضخمة يقول إنها لمواجهة إسرائيل، لكن معارضيه يتهمونه باستخدامها”للترهيب“ في الداخل وببناء ”دولة ضمن الدولة".

وعلى الرغم من خسارته الأكثرية في مجلس النواب، احتفظ حزب الله وحليفته حركة أمل بكامل المقاعد العائدة للطائفة الشيعية (27).

لكن حلفاء تقليديين بارزين له، وبينهم من التيار الوطني الحر بزعامة رئيس الجمهورية ميشال عون، خسروا مقاعدهم، ما جعله غير قادر على تأمين 65 مقعدا من 128 هو عدد مقاعد مجلس النواب.

وحقق خصمه اللدود حزب القوات اللبنانية بعض التقدم في عدد المقاعد (18)، بينما كانت المفاجأة في وصول 13 نائبا على الأقل من المعارضة المنبثقة عن الانتفاضة الشعبية ضد الطبقة السياسية بكاملها التي انطلقت في 2019.

وستجعل هذه النتيجة تركيبة البرلمان مشتتة، ودون أكثرية واضحة لأي طرف.

وتبدأ ولاية المجلس الجديد في الـ22 من شهر أيار/مايو الجاري، وسيكون أمامه مهلة 15 يوما لانتخاب رئيس له، وهو منصب يشغله رئيس حركة أمل نبيه بري منذُ العام 1992، ولا ينوي التنازل عنه رغم بلوغه الرابعة والثمانين من العمر.

وأعلن "التغييريون" والمعارضون الآخرون، ومن بينهم رئيس حزب القوات اللبنانية "سمير جعجع"، أنهم لن ينتخبوا "بري" رئيسا للبرلمان، بحسب الوكالة الفرنسية.
 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

لبنان أزمة مالية انتخابات حزب الله

مبعوث دولي: حكومة لبنان انتهكت حقوق الإنسان بإفقار الشعب 

مصارف لبنان ترفض مسودة خطة التعافي المالي الحكومية

جيوبوليتكال: هكذا كشفت الانتخابات عمق الأزمة السياسية في لبنان

لبنان أمام شبح فراغ حكومي ورئاسي

عسكري لبناني يعرض ابنه للبيع لعلاج والدته المريضة.. ما القصة؟

بعد طوابير البنزين.. اصطفاف طويل أمام الأفران في لبنان (فيديو)