السبت 21 مايو 2022 09:44 م

ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء، السبت، أن وزير النفط "جواد أوجي" وافق على إحياء مشروع مد خط أنابيب لضخ الغاز الإيراني إلى سلطة عمان بعد توقف دام نحو عقدين.

وتمتلك إيران أحد أكبر احتياطيات الغاز في العالم. وتتطلع سلطنة عمان إلى الاستفادة من ذلك أملا في تغذية صناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة ومصانع تصدير الغاز الطبيعي المسال.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية إن الموافقة على إحياء المشروع تم التوصل إليها خلال زيارة "أوجي" إلى السلطنة قبل زيارة رسمية للدولة الخليجية من الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي" الإثنين.

وفي عام 2013، وقع البلدان اتفاقا بقيمة 60 مليار دولار على مدى 25 عاما تزود إيران بموجبه عمان بالغاز عبر خط أنابيب تحت البحر. وفي عام 2016، جدد البلدان جهودهما لتنفيذ هذا المشروع.

وقالت إيران في عام 2017 إنها اتفقت مع سلطنة عمان على تغيير مسار خط الأنابيب (TADAWUL:2360) المخطط له لتجنب المياه التي تسيطر عليها الإمارات العربية المتحدة.

وجرى تأجيل المشروع لاحقا بسبب خلافات سعرية وضغط أمريكي على عمان لإيجاد موردين آخرين. ثم انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي لعام 2015 بين القوى العالمية وإيران وأعادت فرض العقوبات على طهران في 2018.

وأجرت طهران وواشنطن محادثات غير مباشرة في فيينا على مدى العام الفائت لإحياء الاتفاق النووي الذي أدى إلى رفع العقوبات، لكن المفاوضات توقفت.

المصدر | رويترز