في ختام زيارة رئيسي.. عمان وإيران تتفقان على فتح أبواب جديدة للشراكة الاقتصادية

الاثنين 23 مايو 2022 10:54 م

اتفقت سلطنة عمان والجمهورية الإسلامية الإيرانية، على توسيع التعاون القائم بين البلدين، وفتح أبواب جديدة للشراكة الاقتصادية.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر مساء الإثنين، في ختام زيارة الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي"، إلى العاصمة العمانية، مسقط.

وأكد البيان أن "رئيسي" وسلطان عمان "هيثم بن طارق"، أعربا عن ارتياحهما لمستوى التعاون الحالي وقررا توسيع هذا التعاون وفتح أبواب جديدة للشراكة الاقتصادية.

وجاء في البيان، أن سلطان عمان "هيثم بن طارق" ثمن ما يقوم به الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي" وحكومته من الانفتاح على جميع الدول خاصة دول الجوار، الأمر الذي يؤدّي إلى علاقات إيجابية تقوم على الاحترام المتبادل وحُسن الجوار لتنمية المصالح المشتركة وتُسهم في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي.

https://twitter.com/OmanNewsAgency/status/1528697591667605504

وشدّد الطرفان على أهمية مكافحة الإرهاب والتطرف بجميع صـوره وأشكاله.

ورحب الجانبان بتوقيع عدد من اتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات.

وكان "رئيسي"، وصل إلى عمان، الإثنين، على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى، تلبية لدعوة السلطان "هيثم بن طارق".

وعلى هامش زيارة الرئيس الإيراني، وقّعت سلطنة عُمان وإيران 8 مذكرات تفاهم في مجالات النفط والغاز، والنقل، والدراسات الدبلوماسية، والتدريب، والإذاعة والتلفزيون، والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والزراعة والثروة الحيوانية والسّمكية ووقاية النباتات والحجر الزراعي، والمواصفات والمقاييس وتقييم المطابقة.

كما وقع الجانبان 4 برامج التعاون في مجالات: التجارة والاستثمار والخدمات، والتعاون الفني في مجالي العمل والتشغيل، بالإضافة إلى برنامج تنفيذي للتعاون في مجال البيئة، وآخر للتعاون في مجال الرياضة للعامين المقبلين.

https://twitter.com/OmanNewsAgency/status/1528752271697362947

وتتجاوز دلالات زيارة "رئيسي" العلاقات الثنائية بين طهران ومسقط، إلى ملفات إقليمية ودولية ساخنة، في مقدمتها المفاوضات غير المباشرة بين طهران وواشنطن، لإحياء الاتفاق النووي المترنح في إطار مفاوضات فيينا النووية المتوقفة منذ شهرين تقريباً.

وهذه هذه الزيارة الثانية لـ"رئيسي" إلى دولة عربية خليجية منذ توليه مهامه في أغسطس/آب 2021، بعدما زار قطر في فبراير/شباط الماضي؛ حيث التقى الأمير "تميم بن حمد"، وشارك في مؤتمر للدول المصدّرة للغاز.

وترتبط إيران بعلاقات سياسية واقتصادية وثيقة مع سلطنة عُمان التي أبقت على تمثيلها الدبلوماسي في طهران على حاله مطلع العام 2016، على رغم قيام دول في مجلس التعاون الخليجي بمراجعة علاقاتها مع إيران بعد الأزمة بين الرياض وطهران.

وتواجه عُمان، حليفة الولايات المتحدة، مصاعب اقتصادية منذ تفشي وباء (كوفيد-19)، وتسعى إلى تنويع اقتصادها، وانعاش قطاع السياحة لديها.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية، وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى مليار و336 مليون دولار، خلال السنة المالية الإيرانية الماضية المنتهية في مارس/آذار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان إيران شراكة اقتصادية رئيسي هيثم بن طارق

عمان وإيران تبحثان تفعيل اتفاقيات الربط البحري

بعد توقف عقدين.. إيران توافق على إحياء مشروع لنقل الغاز إلى عمان

رئيسي: زيارتي إلى عمان نقطة تحول في التعاون بين البلدين

عُمان وإيران تتفقان على تطوير حقل نفطي وخطين لنقل الغاز

هكذا شكلت الحسابات الجيوسياسية موقف سلطنة عمان من حرب أوكرانيا

قائد البحرية الإيرانية: دخول الصهاينة للخليج يزعزع أمن المنطقة