سلطنة عمان تبحث مع إيران تأسيس شركة ملاحة بحرية مشتركة

الخميس 19 مايو 2022 09:48 ص

بحثت سلطنة عمان مع إيران، تأسيس شركة ملاحة بحرية مشتركة بين البلدين، وذلك بالتزامن من صدور أمر من سلطان عمان "هيثم بن طارق"، بالتصديق على اتفاقية التعاون في مجال النقل البحري، التي وقعتها مسقط وطهران قبل قرابة عامين.

واتفق المدير التنفيذي لشركة الملاحة العمانية مع رئيس منظمة التنمية التجارية الإيرانية "علي رضا بيمان باك"، على أهمية الموقع الاستراتيجي لإيران وعمان وإمكانية تنفيذ عمليات إعادة تصدير السلع والترانزيت بين الجانبين.

وشددا على ضرورة رفع حصة البلدين من السوق الإقليمية، عبر تعزيز البنى التحتية التجارية، سيما بمجال الشحن والنقل الدولي والترانزيت وتفعيل ممر الترانزيت "شمال – جنوب".

ولم يصدر عن الاجتماع أية تفاصيل حول الشركة المزمع إنشائها بين البلدين.

جاء ذلك بالتزامن مع إصدار سلطان عمان "هيثم بن طارق"، الأربعاء، مرسوماً بالتصديق على اتفاقية التعاون في مجال النقل البحري التي وقعتها السلطنة مع إيران قبل قرابة عامين.

وتهدف الاتفاقية الموقعة بين البلدين في فبراير/شباط 2020، إلى تعزيز التعاون في نقل السلع والتجارة البحرية والاستخدام المتبادل لموانئ البلدين في مجال تبادل السلع والخدمات، فضلاً عن التعاون التجاري الثنائي داخل المياه الحرة.

والإثنين الماضي، وصل وفد إيراني يضم ممثلي 30 شركة من القطاع الخاص وممثلي منظمة الموانئ وصندوق ضمان الصادرات؛ لبحث تعزيز التعاون بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان إيران تعاون بحري شركة بحرية تعاون تجاري

قبيل زيارة مرتقبة لرئيسي.. وفد تجاري إيراني في سلطنة عمان

بعد توقف عقدين.. إيران توافق على إحياء مشروع لنقل الغاز إلى عمان

عمان وإيران تبحثان تفعيل اتفاقيات الربط البحري

تعزيز التعاون مع الجيران.. رئيسي يصل عُمان ويعلن الهدف من زيارته