تعاون مصري إماراتي لإنشاء مصانع لإنتاج اللقاحات

الأحد 22 مايو 2022 06:09 ص

تعتزم شركتان إماراتيتان إنشاء وتجهيز مصانع لإنتاج اللقاحات، والسرنجات ذاتية التدمير، في مصر.

جاء ذلك، بعد توقيع اتفاقية بين شركتي "الوطنية القابضة" و"سكوب للاستثمار" الإماراتيتين، مع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" المصرية.

وشهد وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري القائم بأعمال وزير الصحة والسكان "خالد عبدالغفار"، توقيع الاتفاقية، السبت، مؤكدا أهمية التعاون مع الشركات العالمية بالإمارات، للتوسع بضخ الاستثمارات في القطاع الصحي بمصر، بما يعود بالنفع على الجانبين.

ووفق بيان صادر عن الصحة المصرية، فإن الاتفاقية تتضمن التعاون مع الجانب الإماراتي في إنشاء مصانع لإنتاج اللقاحات، والسرنجات ذاتية التدمير، داخل مجمع مصانع "فاكسيرا"، بمدينة السادس من أكتوبر (غربي القاهرة).

وقال البيان، إن الوزير المصري ناقش مقترح الدراسة الاقتصادية للتعاون بين "فاكسيراً" و"الوطنية القابضة" و"سكوب"، لإنشاء وتشغيل مصنع للقاحات، بما يساهم في التوسع بمصانع الشركة، وزيادة الطاقة الاستيعابية.

وأكد حرص الحكومة على دعم وتحفيز الشركات الاستثمارية العالمية، وفقاً للقوانين المنظمة لهذا الشأن، مؤكدا قدرات مصر والفرص الواعدة للاستثمار في القطاع الصحي على أرضها.

وتعد الإمارات الشريك التجاري الثاني لمصر في منطقة الخليج، والتاسع على مستوى العالم، وقد تضاعف حجم التبادل التجاري غير النفطي بينهما أربع مرات من عام 2010 إلى عام 2019.

وأظهرت البيانات الصادرة عن وزارة الاقتصاد أن التجارة غير النفطية بين الإمارات ومصر في عام 2020 بلغت 25.8 مليار درهم (7 مليارات دولار)، بزيادة قدرها 14.34% مقارنة بـ22.1 مليار درهم (6 مليارات دولار) في عام 2019، ما يدل على وجود ارتباط استراتيجي قوي ودائم بين البلدين.

وبلغت الاستثمارات الأجنبية المباشرة الإماراتية في مصر قرابة 15 مليار دولار، في حين بلغت الاستثمارات المصرية في الإمارات أكثر من مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات مصر تعاون استثمارات القطاع الصحي

كعكة الصحة في مصر.. القضمة الأكبر للإمارات أم السعودية؟

الصحة المصرية والإماراتية تبحثان عقد اتفاق لتوريد لقاح كورونا

بواقع 3.4 مليارات دولار.. السعودية تطرح استثمارات في صناعة اللقاحات والأدوية