هيئة سعودية تغرم مواطنتين 107 آلاف دولار بسبب الإساءة للمالديف

الاثنين 23 مايو 2022 07:20 م

أعلنت الهيئة العام للإعلام المرئي والمسموع في السعودية، توقيع غرامة مالية قدرها 107 آلاف دولار بحق مواطنتين؛ بسبب نشرهما فيديو قالت إنه تضمن "إساءة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لدولة"، وهي المالديف التي لم تسمها بوضوح.

جاء ذلك حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، الإثنين، بعد انتقادات وجهت للشابتين السعودتين بعد انتشار المقطع عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 

وجاء قرار تغريم للمواطنتين "رهف القحطاني" و"مروج الرحيلي"، وهما ناشطتين على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما تم استدعائهما من قبل الهيئة عقب نشرهما الفيديو.

واعتبرت الهيئة أن المقطع المنشور من قبل المواطنتين خالف ضوابط المحتوى الإعلامي ونظام الإعلام المرئي والمسموع؛ عبر تعرضهما إلى "ما من شأنه الإساءة إلى علاقات المملكة بالدول العربية أو الإسلامية أو الصديقة الذي يستوجب العقوبة".

وأكد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أن القضية تتعلق بسخرية "القحطاني" من المالديف بنطقها  "مالديفز".

وقال مدير مركز الضبط الإعلامي الموحد بالهيئة الحكومية السعودية "سعد السحيمي"، إن من أبرز ضوابط المحتوى الإعلامي "عدم التعرض للتجريح أو الإساءة، وعدم المساس بولاة الأمر، وعدم التعرض لما من شأنه إثارة النعرات والفرقة والكراهية بين المواطنين والتحريض، وعدم التعرض لما من شأنه الإساءة لعلاقات المملكة بالدول المجاورة والصديقة".

وأكد في مكالمة هاتفية مع قناة "الإخبارية" أن المواطنتين "خالفتا" المادة الخامسة، التي تنص على عدم التعرض إلى ما من شأنه "الإساءة إلى علاقات المملكة مع الدول العربية والإسلامية والصديقة".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية عقوبة رهف القحطاني المالديف