الثلاثاء 24 مايو 2022 04:06 ص

قفز الروبل الروسي، أكثر من 6% أمام اليورو، إلى أعلى مستوى في حوالي 7 أعوام، الإثنين، مدعوماً بقيود على تحركات رؤوس الأموال، وأسعار قوية للنفط، واقتراب فترة مدفوعات ضرائب الشركات.

وعند الساعة 13:38 بتوقيت جرينتش، كان الروبل مرتفعاً 6.3% عند 58.75 مقابل اليورون وهو أقوى مستوى له منذ أوائل يونيو/حزيران 2015 .

وصعد 4.6% أمام الدولار الأمريكي إلى 57.47، غير بعيد عن أعلى مستوى له منذ أواخر مارس/آذار 2018، البالغ 57.075 الذي سجله الجمعة الماضي.

وحقق الروبل مكاسب بحوالي 30% مقابل الدولار هذا العام، على الرغم من أزمة اقتصادية حادة في روسيا، وهو ما يجعله العملة الأفضل أداء في العالم، رغم أنه مدعوم على نحو مصطنع بقيود على رؤوس الأموال فُرضت في أواخر فبراير/شباط لحماية القطاع المالي في روسيا بعد تعرضه لعقوبات اقتصادية غربية لم يسبق لها مثيل.

ويقول محللون إنه مما ساهم أيضا في صعود الروبل مؤخراً مطالب روسيا بأن يدفع المشترون الأجانب للغاز بالروبل، وارتفاع أسعار النفط، واقتراب فترة مدفوعات الضرائب في نهاية الشهر للشركات التي تركز على التصدير والملزمة بتحويل إيراداتها بالعملة الأجنبية إلى الروبل، بعد أن جمدت العقوبات حوالي نصف احتياطات روسيا من الذهب والنقد الأجنبي.

المصدر | رويترز