محكمة مصرية تقضي بالسجن المشدد 15 عاما لأبوالفتوح و10 سنوات لنائبه القصاص

الأحد 29 مايو 2022 01:06 م

قضت محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ في مصر، الأحد، بالسجن المشدد للمرشح الرئاسي السابق، رئيس حزب مصر القوية "عبدالمنعم أبوالفتوح"، 15 عاما، ولنائبه "محمد القصاص" 10 سنوات.

وطال الحكم بالسجن 15 عاما، القائم بأعمال مرشد جماعة الإخوان المسلمين "محمود عزت"، و7 آخرين، وفق صحف مصرية.

ووجهت نيابة أمن الدولة العليا لـ"أبوالفتوح" و"القصاص" وآخرين، تهما منها "نشر أخبار كاذبة والتحريض ضد مؤسسات الدولة، وتولى قيادة بجماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصيةِ للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وشرعية الخروج على الحاكم، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر".

وجراء حبسه الانفرادي، والحرمان من الزيارة والعلاج، عانى "أبوالفتوح"(71 عاما) من عدة نوبات من أمراض القلب الإقفارية (نوبات الذبحة الصدرية).

ويعاني "أبوالفتوح" من عدة أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، كما أصيب بانزلاق غضروفي في عموده الفقري أثناء وجوده في السجن.

وتحتجز السلطات المصرية "أبوالفتوح" منذ منتصف فبراير/شباط 2018؛ بعد عودته من لندن بعد مقابلة مع "الجزيرة مباشر" وجه خلالها انتقادات للرئيس الحالي "عبدالفتاح السيسي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر عبدالمنعم أبوالفتوح محمد القصاص مصر القوية السيسي

مصر.. إصابة عبدالمنعم أبو الفتوح بأزمة قلبية داخل معتقله

مصر.. عبدالمنعم أبوالفتوح ضمن الأسماء المقترحة لنيل العفو

7 منظمات حقوقية مصرية تطالب بالعفو عن أبوالفتوح والقصاص

مصر.. أحكام بالسجن تصل إلى المؤبد بحق 22 معارضا

تدهور الحالة الصحية للمعارض المصري المسجون عبدالمنعم أبوالفتوح

محكمة مصرية تقضي بالسجن المؤبد للإعلامي المعارض حمزة زوبع وآخرين