البحرين تعرب عن تضامنها مع قطر في قضية المختطفين بالعراق

الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 08:12 ص

أكد  وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة» قلق المملكة العميق إزاء اختطاف عدد من المواطنين القطريين في جنوب العراق رغم دخولهم الأراضي العراقية بصورة قانونية ودون أي مخالفة .

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين «آل خليفة» ووزير الخارجية العراقي «إبراهيم الجعفري»، حيث أشار إلى ضرورة قيام الحكومة العراقية بمسؤولياتها واتخاذ الإجراءات الحاسمة اللازمة لضمان إطلاق سراح المخطوفين وسلامتهم وعدم إلحاق أي نوع من الأذى بهم وعودتهم إلى دولة قطر.

كما تم خلال الاتصال بحث عدد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك .

وفي سياق متصل، أجرى «خليفة» اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية القطري «خالد بن محمد العطية»، أكد خلاله تضامن مملكة البحرين التام مع دولة قطر فيما تتخذه من إجراءات من أجل إطلاق سراح عدد من أبنائها الذين تم اختطافهم جنوب العراق في عمل يمثل انتهاكا لكافة القيم الأخلاقية والإنسانية.

وأشار «آل خليفة» إلى أن المملكة تتابع عن كثب وبقلق بالغ تطورات هذه القضية التي تعد سابقة خطيرة وغير مقبولة، وتحمل ضررا كبيرا على العلاقات بين الأشقاء ما لم تتكاتف الجهود بما يكفل سلامة المختطفين وإطلاق سراحهم بأسرع وقت ممكن وبما يضمن منع تكرار هذه الحوادث الخطيرة في المستقبل .

يذكر أن السلطات المحلية في بادية المثنى جنوب العراق، أعلنت في 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري أن مسلحين خطفوا 26 مواطنا قطريا وكويتيا دخلوا المحافظة بهدف الصيد في البادية التي تتمتع بوفرة الصقور والطيور النادرة، بالإضافة إلى خطف عنصرين من الشرطة المحلية كانا يرافقان المواطنين الخليجيين، أخلى الخاطفون سبيلهما بعد ساعات.

  كلمات مفتاحية

البحرين قطر العراق خالد آل خليفة خالد العطية إبراهيم الجعفري اختطاف

رئيس الوزراء القطري يبحث هاتفيا مع نظيره العراقي تطورات حادثة الصيادين المختطفين

«العبادي» لنظيره القطري: نعمل جاهدين لإطلاق سراح المختطفين

مصادر: الذين وصلوا إلى الكويت لم يتم اختطافهم مع الصيادين القطريين في العراق

صحف كويتية: الإفراج عن المختطفين القطريين في العراق

الدوحة: ننسق مع العراق لإطلاق سراح المختطفين القطريين في أسرع وقت

اختطاف 26 صيادا قطريا في صحراء النجف بالعراق

«التعاون الخليجي» يدين اختطاف القطريين في العراق ويطالب بغداد بإجراءات حاسمة

مصدر عراقي يزعم وجود أمير سعودي بين المختطفين القطريين

قطر تدعو العراق إلى تحمل مسؤولية الإفراج عن الصيادين المخطوفين