الدوحة: ننسق مع العراق لإطلاق سراح المختطفين القطريين في أسرع وقت

الأربعاء 16 ديسمبر 2015 03:12 ص

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الأربعاء، أنها تقوم بمتابعة موضوع اختطاف عدد من المواطنين القطريين الذين دخلوا جنوب العراق في رحلة صيد.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، قالت الوزارة في بيان، إنها باشرت اتصالاتها مع الحكومة العراقية والجهات المختصة على أعلى المستويات الأمنية والسياسية في العراق للوقوف على تفاصيل حادثة اختطاف المواطنين القطريين والعمل على إطلاق سراحهم في أسرع وقت ممكن.

وأكدت الوزارة في بيانها أن المواطنين القطريين قد دخلوا الأراضي العراقية بتصريح رسمي من وزارة الداخلية العراقية، وبالتنسيق مع السفارة العراقية في الدوحة.

ووفق البيان، «تم إيفاد محمد الرميحي مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية، وزايد بن سعيد الخيارين سفير دولة قطر لدى بغداد، لمتابعة جميع الإجراءات المتبعة في هذا الشأن مع الحكومة العراقية عن كثب لتأمين سلامة المواطنين القطريين».

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن محافظ المثني، «فالح عبد الحسن الزيادي»، اليوم الأربعاء، قوله إن 26 صيادا قطريا اختطفوا من قبل مسلحين مجهولين.

وقال «الزيادي»لموقع «السومرية نيوز» إن «قوة مسلحة كبيرة تستقل نحو 70 عجلة رباعية الدفع دخلت بعد منتصف ليلة الثلاثاء/الأربعاء إلى بادية السماوة وخطفت 26 صيادا قطريا كانوا يخيمون في المنطقة».

وأوضح «الزيادي»أن القطريين حصلوا على موافقات دخولهم المحافظة، المجاورة للحدود السعودية، من الجهات الرسمية المتمثلة بوزارة الداخلية، لافتا إلى أن «حكومة المثنى المحلية سبق وأبلغت وزارة الداخلية بعدم قدرتها على حماية الوفود الخليجية بسبب المساحة الشاسعة».

وأوضح محافظ المثنى أن بادية السماوة تشكل ثلث مساحة العراق وهي صحراء شاسعة للغاية وغالبية مناطقها غير مؤمنة، مشيرا إلى أن «القوة الأمنية المكلفة بحماية الصيادين أقل بكثير من القوة التي اختطفتهم».

وقالت قناة «السومرية» المقربة من حكومة رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، إن «هناك أنباء عن تواجد أمير قطري بين المخطوفين».

ونقلت عن مصدر عراقي قوله إن «من بين الصيادين القطريين الذي اختطفوا، من قبل مجموعة مسلحة ترتدي زيا عسكريا في صحراء النجف، أمير قطري».

وأشار إلى أن هذا الأمير ومجموعته من الصيادين والمرافقين يسمونهم بـ«الصكالة».

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن «هؤلاء دخلوا قبل أسبوع بسياراتهم للعراق من محافظة المثنى مرورا بالناصرية إلى صحراء النجف»، مشيرا إلى أنهم «يدخلون البلاد في كل سنة من شهر ديسمبر/ كانون الأول، ويبقون لمدة 30 يوما لغرض الصيد بعلم القوات الأمنية».

ونقلت وكالة «رويترز» عن أحد رجال الشرطة العراقية، أن قوات الأمن بدأت عملية واسعة النطاق للبحث عن المواطنين القطريين.

من جانبه، قال النائب الكويتي السابق «ناصر الدويلة»، إن «معلومات وردته تفيد بأن تنظيم الدولة الإسلامية هو من نفذ عملية الاختطاف».

وظاهرة تواجد صيادين خليجيين في البادية الجنوبية للعراق، لممارسة الصيد باستخدام الصقور تعود إلى ما قبل عام 2003، وكانت تلك الرحلات يتم تنظيمها تحت إشراف جهاز المخابرات، وبعد الإطاحة بنظام الحكم السابق تراجع عدد الصيادين الخليجيين الوافدين لأسباب أمنية، إلا أنهم لم ينقطعوا عن المجيء رغم المحاذير الأمنية، وعادة ما تتضمن رحلاتهم التي تمتد لأيام متتالية شراء صقور غالية الثمن من صيادين عراقيين.

  كلمات مفتاحية

قطر المختطفين العراق اختطاف

اختطاف 26 صيادا قطريا في صحراء النجف بالعراق

صحف كويتية: الإفراج عن المختطفين القطريين في العراق

مصادر: الذين وصلوا إلى الكويت لم يتم اختطافهم مع الصيادين القطريين في العراق

«العبادي» لنظيره القطري: نعمل جاهدين لإطلاق سراح المختطفين

«رويترز»: قناة الاتصال القطرية مع «جبهة النصرة».. سياسة خطيرة أم مفيدة؟

رئيس الوزراء القطري يبحث هاتفيا مع نظيره العراقي تطورات حادثة الصيادين المختطفين

البحرين تعرب عن تضامنها مع قطر في قضية المختطفين بالعراق

«الحشد الشعبي» يرفض اتهامه باختطاف الصيادين القطريين

«السيستاني» يدعو للإفراج عن القطريين المخطوفين في العراق

القبض على شخصين مشتبه بتورطهما في اختطاف الصيادين القطريين بالعراق

«الجبوري»: استمرار اختطاف الصيادين القطريين جريمة تستهدف هيبة العراق

مصدر عراقي يزعم وجود أمير سعودي بين المختطفين القطريين

«العطية» يبحث مع «كيري» و«ظريف» هاتفيا ملف القطريين المختطفين بالعراق

اللجنة العليا المشتركة بين قطر والكويت تعقد دورتها الرابعة في الدوحة الإثنين

اختطاف كويتي في لبنان تحت تهديد السلاح

الشرطة العراقية تؤكد «اختفاء» 3 أمريكيين في بغداد

مصادر: الأمريكيون المفقودون في بغداد اختطفهم فصيل شيعي تدعمه إيران

إطلاق سراح مواطن كويتي بعد 3 أسابيع من اختطافه في لبنان

ميليشيا شيعية عراقية: 3 جثث لـ«حزب الله» مقابل إطلاق المختطفين القطريين

قطر تعلن تحرير أحد مواطنيها المختطفين في العراق

أمير قطر يبحث مع «العبادي» جهود إطلاق القطريين المختطفين