الشرطة العراقية تؤكد «اختفاء» 3 أمريكيين في بغداد

الاثنين 18 يناير 2016 08:01 ص

أكدت الشرطة العراقية اليوم الإثنين أنه تم الإبلاغ عن اختفاء ثلاثة مواطنين أمريكيين في بغداد وأنها تحقق في تقارير عن اختطافهم.

وقال شهود إن قوات الأمن العراقية أقامت نقاط تفتيش في وقت مبكر اليوم الإثنين في حي الدورة بجنوب شرق بغداد بعد أن أشارت تقارير إعلامية إلى أن ثلاثة أمريكيين خطفوا في المنطقة يوم الجمعة.

وقال ضابط كبير بالشرطة طلب عدم نشر اسمه: لا يوجد لدينا مؤشر واضح على ملابسات اختفائهم.

وشوهدت طائرتا هليكوبتر للجيش العراقي تحلقان فوق المنطقة فيما قامت سيارات الشرطة بدوريات في الشوارع.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الأحد، إنها تعمل مع السلطات العراقية لتحديد مكان الأمريكيين المفقودين لكنها لم تؤكد أنهم خطفوا.

وكانت قناة «العربية» نقلت عن مصادرها، مساء الأحد، أن ثلاثة أمريكيين خطفوا على أيدي ميليشيات في منطقة الدورة بجنوب العاصمة العراقية بغداد.

وذكرت السفارة الأمريكية في بغداد أنها على علم بالتقرير لكنها لا تستطيع الآن تقديم أي تعليق إضافي.

وعقب ذلك بدقائق، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن دبلوماسي أمريكي القول، إن بلاده تبحث عن ثلاثة أمريكيين مفقودين في بغداد.

كما قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية إنه علم بتقارير عن مفقودين أمريكيين في بغداد ويعمل مع السلطات العراقية لتحديد مكانهم واستعادتهم.

وقال المتحدث باسم الخارجية «جون كيربي»: «تلقينا تقارير عن فقدان مواطنين أمريكيين في العراق».

وأضاف أن «سلامة وأمن المواطنين الأمريكيين في الخارج هما أولوية قصوى لدينا».

وتابع «كيربي» من دون أن يحدد هويات المفقودين، «نحن نعمل بالتعاون الكامل مع السلطات العراقية لتحديد مكان هؤلاء الاشخاص واستعادتهم».

يذكر أن السلطات المحلية في بادية المثنى جنوب العراق، أعلنت في 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أن مسلحين خطفوا 26 مواطنا قطريا وكويتيا دخلوا المحافظة بهدف الصيد في البادية التي تتمتع بوفرة الصقور والطيور النادرة، بالإضافة إلى خطف عنصرين من الشرطة المحلية كانا يرافقان المواطنين الخليجيين، أخلى الخاطفون سبيلهما بعد ساعات.

وأدانت أوساط سياسية ودينية واجتماعية عراقية اختطاف الصيادين القطريين من بادية المثنى، واعتبرته تحديا كبيرا لأمن الدولة، ويستهدف نسف العلاقات مع الدول المجاورة التي شهدت تطورا كبيرا خلال عهد رئيس الحكومة الحالية، «حيدر العبادي»، لا سيما دول الخليج.

 

  كلمات مفتاحية

بغداد العراق اختطاف 3 أمريكيين أمريكا الشرطة العراقية

اختطاف كويتي في لبنان تحت تهديد السلاح

اختطاف 3 أمريكيين على يد ميليشيات في بغداد

فرنسا تطالب بإطلاق سراح القطريين المختطفين في العراق

مصدر عراقي يزعم وجود أمير سعودي بين المختطفين القطريين

الدوحة: ننسق مع العراق لإطلاق سراح المختطفين القطريين في أسرع وقت

مصادر: الأمريكيون المفقودون في بغداد اختطفهم فصيل شيعي تدعمه إيران