رئيس الوزراء المصري: خسائرنا جراء التطورات العالمية بلغت 25 مليار دولار

الثلاثاء 31 مايو 2022 01:49 ص

قال رئيس مجلس الوزراء المصري، "مصطفى مدبولي"، إن الخسائر التي مني بها الاقتصاد المصري بسبب الظروف الدولية الحالية بلغت نحو 465 مليار جنيه (25 مليار دولار).

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها ضمن فعاليات منتدى الأعمال المصري – البولندي، الذي عُقد في القاهرة، وحضره رئيس بولندا "آندريه دودا"، في أول زيارة يقوم بها إلى مصر.

ووصف "مدبولي" الظروف الدولية بـ"الاستثنائية"، قائلا إنها "ألقت بظلالها على الواقع الاقتصادي الراهن، بشكل غير مسبوق، نتج عنها تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي، وتراجع معدلات الإنتاج وتدفقات الاستثمار، وعدم استقرار سلاسل التوريد العالمية، وارتفاع معدلات التضخم ومستويات المديونية".

وأضاف "مدبولي"، حسب ما نقلته صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري في "فيسبوك" أن الاقتصاد المصري "لم يكن بمنأى عن تلك التداعيات، فقد تكبد خسائر مباشرة تقدر بنحو 130 مليار جنيه، وغير مباشرة بنحو 335 مليار جنيه، نتيجة ارتفاع أسعار السلع الأساسية وتشديد السياسة النقدية عالميا، وتوقف تدفق السياح من روسيا وأوكرانيا، وهما دولتان تمثلان معاً نحو ثلث السياحة الوافدة إلى مصر".

وتحدث "مدبولي" عن الإجراءات التي اتخذتها حكومته لتذليل العقبات، وأشار إلى أن إجمالي حجم الاستثمارات داخل "الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس" وصل إلى نحو 18 مليار دولار، كما تم إنشاء أكثر من 250 شركة في مجالات مختلفة وصناعات حيوية مهمة، فضلاً عن إقامة شراكات مع 15 مطورا صناعيا داخل المنطقة.

وأضاف أن مصر "تستهدف توطين الصناعة من أجل زيادة الصادرات المصرية للوصول إلى هدف تجاوز الصادرات 100 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة".

وكشف مدبولي أن "الحكومة المصرية ستعلن قريبا عن برنامج تفصيلي لفتح المجال للشراكة بين القطاعين العام والخاص في عدد من المشروعات القومية الكبرى، خاصة في مجالي الطاقة والمرافق، فضلا عن طرح مشروعات جديدة للاستثمار الأجنبي المباشر".

والأحد، قال "مدبولي"، في حوار مع شبكة "سكاي نيوز عربية"، إن فاتورة الطاقة تضاعفت على مصر بسبب التطورات الجيوسياسية والاقتصادية في العالم، مضيفا: "نعمل على ترشيد استهلاك النفط".

وأشار رئيس الوزراء المصري، خلال الحوار، إلى أن مخزون السلع الضرورية في بلاده يكفي لـ6 أشهر، وأن "الحكومة جهزت 130 مليار جنيه (6.9 مليارات دولار) كاحتياطي لمواجهة زيادات الأسعار".

وشدد على أن زيادات الأسعار التي تشهدها بلاده هذه الأيام مرتبطة بالأزمة العالمية.

ووقعت مصر والأردن والإمارات، الأحد، اتفاقية لإقامة شراكة استراتيجية تعزز التكامل الصناعي، في خطوة وصفها "مدبولي" بأنها تهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الرئيسية والحد من الأزمات الحالية.

(الدولار=18.6 جنيه)

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصطفى مدبولي الاقتصاد المصري خسائر العلاقات المصرية البولندية تداعيات حرب أوكرانيا

غلاء الأسعار يجبر المصريين على تغيير عادات الشراء

مصر تستعد لإصدار أول طرح من الصكوك السيادية