وزير خارجية «الأسد» يزور الصين غدا

الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 11:12 ص

قالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، إن وزير خارجية النظام السوري «وليد المعلم»، يعتزم زيارة البلاد غدا الأربعاء وحتى السبت المقبل.

ونقلت وكالة «رويترز»، عن الخارجية قولها إن «الزيارة تأتي وسط تجدد محاولات بكين للعب دور نشط في التوصل لنهاية للصراع السوري».

وقال «هونغ لي» المتحدث باسم الوزارة في بيان صحفي، إن «المعلم سيزور الصين في الفترة من 23 حتى 26 ديسمبر/ كانون الأول، وسيلتقي بنظيره الصيني وانغ يي».

وكان «وانغ» وجه الدعوة في مطلع الأسبوع، للحكومة السورية، وشخصيات من المعارضة للحضور إلى الصين، في الوقت الذي تبحث فيه بكين عن سبل للمساعدة في عملية السلام.

واستضافت الصين من قبل شخصيات من الحكومة والمعارضة السورية غير أنها ظلت لاعبا دبلوماسيا ثانويا في الأزمة.

وفي حين تعتمد الصين على المنطقة في الحصول على إمدادات النفط، إلا أنها تميل إلى ترك دبلوماسية الشرق الأوسط للأعضاء الأربعة الآخرين دائمي العضوية في مجلس الأمن، وهم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا.

وأقر مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة الماضي بالاجماع، قرارا يؤيد خارطة طريق دولية لعملية سلام سوريا في استعراض نادر للوحدة بين القوى الكبرى بشأن الصراع الذي أسفر عن مقتل أكثر من ربع مليون شخص.

وبموجب القرار، يدعو الأمين العام للأمم المتحدة ممثلي النظام والمعارضة للمشاركة بشكل عاجل في مفاوضات رسمية بشأن مسار الانتقال السياسي، على أن تبدأ هذه المفاوضات مطلع يناير/كانون الثاني المقبل.

ولم يشر القرار إلى مستقبل «بشار الأسد» وبقائه في السلطة، وهي نقطة خلاف واضحة بين واشنطن وموسكو، حيث تريد واشنطن من «الأسد» أن يرحل، بينما تقول موسكو إن الشعب السوري هو الذي يقرر مستقبل «الأسد».

  كلمات مفتاحية

سوريا الصين بشار الأسد الأزمة السورية وليد المعلم المعارضة السورية النظام السوري

إيران تخفف اعتراضها على رحيل «الأسد» في توحيد موقفها مع روسيا

مجلس الأمن يتبنى قرارا بوقف إطلاق النار في سوريا ويتجاهل مستقبل «الأسد»

الصين تجدد معارضتها لاستخدام القوة في سوريا وتؤكد تمسكها بالحل السياسي

عسكريون: روسيا والصين قد تفرضان حظرا جويا على مقاتلات التحالف في سوريا

إيران تطلب المساعدة من الصين في حل توترات الشرق الأوسط

«وليد المعلم» يزور إيران لبحث مبادرتها «المعدلة» حول أزمة سوريا