تركيا تطلق سراح الزعيمة المعارضة جنان كفتانجي أوغلو

الثلاثاء 31 مايو 2022 11:56 م

أطلقت السلطات التركية، الثلاثاء، سراح "جنان كفتانجي أوغلو"، القيادية البارزة في أكبر حزب معارض في البلاد، وذلك بعيد ساعات على إيداعها السجن، إثر صدور حكم بحقها بتهمة إهانة الرئيس "رجب طيب أردوغان"، ومسؤولين آخرين.

والحكم الصادر بحق، جنان "كفتانجي أوغلو"، زعيمة "حزب الشعب الجمهوري" في منطقة اسطنبول، يمنعها من الترشح للانتخابات التشريعية المقررة العام المقبل أو من خوض الاستحقاق الرئاسي.

وفي 12 مايو/أيار ثبتت محكمة الاستئناف العليا الإدانة الصادرة بحق "كفتانجي أوغلو"، بثلاث تهم على خلفية تغريدة مناهضة لـ:أردوغان".

لكن مسؤولين في الحزب كشفوا أن "كفتانجي أوغلو"، الصادرة بحقها عقوبة الحبس 4 سنوات و11 شهرا و20 يوما، قد يطلق سراحها في أي وقت، بما أن هذا الأمر وارد في عقوبات الحبس التي تقل مدتها عن 5  سنوات.

وفي 21 مايو/أيار احتشد عشرات آلاف الأشخاص في اسطنبول للتعبير عن دعمهم للمسؤولة الحزبية بعد صدور الحكم بحقها.

وأدت "كفتانجي أوغلو"، وهي طبيبة، دورا رئيسيا في فوز مرشح الحزب، "أكرم إمام أوغلو"، في انتخابات رئاسة بلدية اسطنبول في العام 2019، وكانت تلك المرة الأولى التي يخسر فيها حزب "أردوغان" رئاسة أكبر بلدية تركية منذ 25 عاما.

وسيمثل "إمام أوغلو"، بدوره، الأربعاء، أمام المحكمة حيث يواجه تهما بإهانة شخصيات رسمية.

وهو يواجه في حال إدانته، حكما بالحبس لمدة تصل إلى 25 عاما.

وأفاد مكتب "كفتانجي أوغلو"، بأنها ستحضر جلسة محاكمة "إمام أوغلو".

ويتهم معارضو الرئيس التركي حكومته بأنها تمارس الضغط على المعارضة في إطار الاستعداد للانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

إمام أوغلو كفتانجي أوغلو

محكمة تركية تؤيد حكما بسجن معارضة بارزة بتهمة إهانة أردوغان 

مع تغير سياسة تركيا الخارجية.. الإعلام المصري المعارض يفقد ملجأه الآمن