مصر.. إطلاق سراح المعارض محمد محيي الدين

الخميس 2 يونيو 2022 06:02 م

أعلن عضو لجنة العفو الرئاسية في مصر المحامي "طارق العوضي"، الخميس، إطلاق سراح سجناء بينهم المعارض "محمد محيي الدين".

جاء ذلك في بيان نشره "العوضي" عبر حسابه على فيسبوك، ليكون "محيي الدين"، ثاني معارض يتم إطلاق سراحه خلال نحو يوم بعد خروج "يحيي حسين"، المنسق العام للحركة المدنية (معارضة/ يسارية ـ ليبرالية)، والمعروف بحملاته ضد الفساد.

و"محيي الدين"، عضو سابق في مجلس الشورى، وشغل منصب نائب رئيس حزب "غد الثورة" المعارض قبل أن يستقيل منه، وعارض التعديلات الدستورية عام 2019، وشكل مع آخرين ما سُمي بـ"اتحاد الدفاع عن الدستور".

وأفاد المسؤول المصري: "تم إطلاق سراح عدد من المحبوسين احتياطيا، من بينهم محمد محي الدين، وخلود سعيد، وحسين شبل، وعبد الرحمن موكا (ناشط)، وعلاء عصام رمضان"، دون تفاصيل.

وهؤلاء تم توقيفهم قبل نحو 3 سنوات على ذمة اتهامات ينفونها بـ"نشر أخبار كاذبة".

ومنذ إطلاق الرئيس "عبدالفتاح السيسي" أواخر أبريل/نيسان الماضي، حوارا وطنيا وإعادة تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي المشكلة أواخر 2016، صدرت قرارات قضائية ورئاسية بالإفراج والعفو عن سياسيين ونشطاء سجناء.

وقبيل الحوار، أخلت السلطات القضائية سبيل عدد من النشطاء، وتلاها عقب إعلان السيسي العفو الرئاسي، إطلاق سراح العديد من النشطاء المعارضين.

ورحبت منظمة العفو الدولية، في بيان الأربعاء، بإطلاق سراح معارضين مصريين، داعية للمزيد من الإفراجات، في إعلان مختلف عن السنوات الماضية التي كانت تشهد انتقادات حادة من المنظمة للقاهرة، وردودا مصرية رسمية تتهمها بـ"نشر الأكاذيب". 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر معتقلون محمد محيي الدين معتقلات مصر

تزامنا مع وفاة معتقل.. واشنطن: الملف الحقوقي مهم في العلاقة مع مصر

مصر.. منظمات حقوقية تجمع بيانات المعتقلين لتقديمها للجنة العفو

السيسي يعفو عن 3 في قضية "أحداث مجلس الوزراء"