أبوظبي تخصص 4.7 مليار دولار لمشاريع البنية التحتية والإسكان في 2016

الجمعة 25 ديسمبر 2015 07:12 ص

اعتمد المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي 17.5 مليار درهم (4.7 مليار دولار) مخصصات للمشاريع الرأس مالية لعام 2016 في مختلف قطاعات العمل الحكومي.

وخصّص المجلس في اجتماع ترأسه ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي للإمارة الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، 5.9 مليار درهم من إجمالي المبلغ للإسكان و4.3 مليار درهم للبنية التحتية، و1.8 مليار درهم لقطاع التعليم، و614 مليون درهم للمرافق الحكومية و644 مليون درهم للمرافق الاجتماعية، ومخصصات أخرى في عدد من القطاعات الحيوية.

وبحسب صحيفة الحياة، فقد بحث المجلس خلال اجتماع ليل أول أمـس المشاريع المستقبلية في الإمارة وأبرز الإنجازات المحققة والمشاريع الخدمية، كما استعرض مستجدات سير العمل الحكومي والمــشاريع المستقبلية وأبرز والمشاريع الخدميـــة المقدمة للمواطنين والمقيمين وسبل الارتقـــاء بها بما يتماشى مع الأهداف والخطط الحكومية.

ويعزز هذا الاعتماد الذي أقرته حكومة أبوظبي، على رغم انخفاض عائداتها جراء تراجع أسعار النفط، مسيرة أبوظبي في تنفيذ خططها الشاملة لتطوير منظومة العمل في القطاعات الحكومية كافة، وسعيها إلى الريادة والتميز بما يدعم تحقيق أهداف رؤية أبوظبي 2030.

وتشكل العائدات النفطية لأبوظبي أكثر من 60% من إجمالي الدخل، لكن الإمارة تعمل على تنويع مصادر الدخل تجنباً لأي هزات جديدة في أسعار النفط، ولكن اقتصاد أبوظبي، بحسب «صندوق النقد الدولي»، قادر على امتصاص الأزمات نتيجة امتلاكه صندوقاً سيادياً يقدر بمئات مليارات الدولارات، وهو أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم، «بحسب الحياة».

واعتمدت أبوظبي في ظل الوفرة النفطية عام 2013 خطة طموحة للتوسع في تطوير الإمارة بسرعة قياسيّة، وضخّت مخصصات مالية ضخمة لمساعدة المشاريع الرأسمالية بين عامي 2013 و2017 قيمتها 300 مليار درهم في مختلف القطاعات.

وأكدت فعاليات اقتصادية ورجال أعمال في الإمارة أن اعتماد المجلس التنفيذي 17.5 مليار درهم مخصصات للمشاريع الرأس مالية عام 2016، سيساهم في تحقيق الاستقرار الاجتماعي وسيرفع مستويات الرفاهية التي يتمتع بها السكان.

وأكدت أن هذه الدفعة القوية للمشاريع تعد المفتاح الأساسي لبناء اقتصاد قوي ومزدهر ومستدام ومندمج بالاقتصاد الإقليمي والعالمي، حيث ستحرك هذه المبالغ المصروفة عجلة الاقتصاد في شكل ملموس، وستخلق مزيداً من فرص العمل في كل المجالات المرتبطة بها، فضلاً عن أن هذه المشاريع المدعومة تشكل في المستقبل نواة لقاعدة صلبة تنمو بالاستناد إليها دورة اقتصادية تعود بالنفع على الجميع.

وأكد المدير العام لـ«هيئة أبوظبي للإسكان»، «سيف بدر القبيسي» أن «إسكان المواطنين أولوية على أجندة الحكومة، وقرارات المجلس التنفيذي جاءت ترجمة لاهتمام الحكومة بتوفير المساكن ذات الجودة العالية للمواطنين، والحرص على إنشاء أحياء سكنية ذات بنية تحتية متكاملة ومستدامة وبجودة عالية».

( 1 دولار أمريكي = 3.673 درهم إماراتى )

  كلمات مفتاحية

أبوظبي الإمارات البنية التحتية 2016 محمد بن زايد

انطلاق «المنتدى الرابع لتجارة الطاقة الخليجي» في أبوظبي

«أبوظبي للاستثمار» الأول عربيا والثاني عالميا بقائمة الصناديق السيادية

رحلتان من أبوظبي لشرم الشيخ والسياحة تخسر ملياري دولار

الناتج المحلي لأبوظبي يتجاوز 260 مليار دولار في 2014

البنوك ترفع مؤشر بورصة أبوظبي لأعلى مستوى في 8 أشهر وصعود أسواق المنطقة

30 مليار دولار قيمة 26 مشروعا عقاريا في الإمارات خلال 2015

صحيفة: شركة نمساوية تعتزم توقيع اتفاق للتنقيب عن النفط في أبوظبي

7.6 مليار درهم ميزانية هيئة الطرق والمواصلات بالإمارات في 2016

الإمارات: ميزانية إسكان بقيمة 5 مليارات درهم في السنوات الخمس المقبلة

تشغيل أول منشأة بحثية في العالم لإنتاج الوقود الحيوي والغذاء في الصحراء بأبوظبي

169 مليار درهم حجم التجارة الخارجية غير النفطية لأبوظبي خلال 2015

أبوظبي تعتزم إطلاق مدينة «وارنر براذرز» الترفيهية بتكلفة مليار دولار

مليار دولار استثمارات صناعية في 62 مشروعا ضخما بأبوظبي خلال عامين