السعودية تفرض غرامات على 288 حاجا لمخالفتهم الأنظمة

الاثنين 4 يوليو 2022 04:30 م

أعلنت السلطات السعودية، الاثنين، أنها فرضت غرامات مالية على 288 مواطنا ومقيما لمخالفتهم أنظمة الحج.

وقال قائد قوات أمن الحج الفريق "محمد البسامي"، في مؤتمر صحفي: "تم ضبط 63 حملة وهمية مخالفة، و288 مواطنا ومقيما خالفوا أنظمة الحج، وتم تطبيق العقوبة المقررة عليهم بعشرة آلاف ريال سعودي(نحو 2666 دولارا)".

وأضاف أنه تم إعادة نحو 69 ألف سيارة مخالفة وضبط أكثر من ألفي مخالف لأنظمة الإقامة حاولوا أداء الحج بطريقة غير نظامية".

بدوره حذر قائد قوات الجوازات في الحج، "صالح المربع"، في المؤتمر الصحفي من أن "عقوبة من ينقل الحجاج المخالفين السجن ستة أشهر وغرامة 50 ألفاً عن كل شخص".

وأشار "المربع" إلى اكتمال مرحلة قدوم الحجاج من خارج المملكة عبر كافة المنافذ.

وتستقبل السعودية مليون مسلم من أنحاء العالم لتأدية المناسك هذا الأسبوع بعد عامين على تقليص الأعداد بشكل كبير على خلفية وباء كورونا.

وكانت السلطات حذّرت في وقت سابق من محاولة تأدية فريضة الحج في مكة المكرمة من دون تصريح، خاصة أن المملكة تسمح هذا العام لمليون شخص من داخل البلاد وخارجها تم اختيارهم عبر نظام القرعة للمشاركة في المناسك السنوية.

وفي العام 2019، شارك نحو 2,5 مليون حاج من جميع أنحاء العالم في المناسك.

لكن تفشي فيروس كورونا أجبر السلطات السعودية بعد ذلك على تقليص أعداد الحج بشكل كبير، فشارك 60 ألف مواطن ومقيم مطعمين من داخل المملكة في عام 2021، مقابل بضعة آلاف في عام 2020.

ويقتصر الحج لهذا العام على المسلمين الذين تم تطعيمهم وهم تحت سن الـ65 عاما. ويتعين على الآتين من الخارج تقديم نتيجة فحص كوفيد-19 سلبية من اختبار تم إجراؤه في غضون 72 ساعة من موعد السفر.

المصدر | الخليج الجديد + قناة الإخبارية

  كلمات مفتاحية

السعودية غرامات مالية موسم الحج مخالفات الحج

سجن وترحيل ومنع دخول.. السعودية تحذر ناقلي الحجاج المخالفين

السعودية: غرامة أداء الحج بدون تصريح 2665 دولارا