زعمت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن إسرائيل تعتزم تسيير رحلات جوية مباشرة مع اليابان وأستراليا عبر الأجواء السعودية بموافقة الأخيرة.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل حصلت على ضوء أخضر سعودي لتحليق الخطوط الجوية الإسرائيلية في أجواء المملكة في طريقها شرقاً، مما سيسرع من فتح خطوط جوية إسرائيلية باتجاه اليابان وأستراليا.
يأتي ذلك، فيما لم يصدر أي تأكيد أو نفي من قبل السعودية على ما أوردته الصحيفة وسط أنباء عن اقتراب الدولة العربية من توقيع اتفاق للتطبيع مع نظيرتها العبرية.

وأفادت يديعوت أحرونوت أن السفير الإسرائيلي في اليابان "جلعاد كوهين " أجرى  محادثات مع رئيسي شركة "العال" ووزارة السياحة.

يذكر أن السعودية سبق أن وافقت على السماح لجميع شركات الطيران الإسرائيلية بالسفر باسمها في طريقها لدول المعاهدة الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

وأوضحت الصحيفة أن الخطوة المحتملة لتسيير رحلات جوية مباشرة بين إسرائيل واليابان تأتي في مسعى  من الأول لتعزيز الاستثمار والتجارة مع الثانية التي استثمرت 3 مليارات دولار في الدولة العبرية مؤخرا مقارنة  بـ 200 مليون دولار في 2014 .

وأضافت الصحيفة أن "اليابان فتحت 100 مكتب لشركاتها في إسرائيل خلال السنوات الأخيرة، وهناك توجه لإنعاش العلاقات الثنائية في السياحة من خلال الرحلات الجوية المباشرة، والإعفاء من التأشيرة، بعد أن تم تجميد خط طيران شركة "العال" في آذار/ مارس 2020 بسبب تفشي وباء كورونا. 

وسيشكل تسيير رحلات عبر أجواء السعودية رافعة مهمة جدًا للعلاقات الثنائية، مما سيزيد من أعداد السائحين من اليابان لإسرائيل، وسيساعد الإسرائيليين الراغبين بوصول اليابان مباشرةً، مما يوفر التكاليف والوقت.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات