مؤشر خطير.. 400 امرأة وحدث بين متعاطي المخدرات بالعراق في 6 أشهر

السبت 9 يوليو 2022 01:49 م

كشف العراق، السبت، عن إحصائية بعدد الملقى القبض عليهم بتهم تعاطي وتجارة المخدرات خلال 6 أشهر، بينهم 200 امرأة و200 حدث بين ذكر وأنثى.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية "واع"، عن مدير إعلام مكافحة المخدرات العقيد "بلال صبحي" أن "إحصائية الملقى القبض عليهم خلال الأشهر الستة الماضية بلغت 8200 متهم بالتجارة والتعاطي، بينهم 200 امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 200 حدث من الذكور والإناث".

وأشار إلى أن "هذه الإحصائية تعد مؤشراً خطيراً فيما يخص التعاطي للنساء والأحداث"، مؤكداً أن "النسبة الأكبر للمتعاطين تقع ضمن صفوف الذكور".

وأوضح "صبحي" أن "قانون مكافحة المخدرات رقم 59 لسنة 2017 يتضمن عقوبات بحق التجار ومستوردي ومروجي المواد المخدرة"، لافتاً إلى أن "المستورد يحكم بالإعدام ضمن أحكام المادة 27 من قانون المخدرات، والسجن المؤبد لمن يقوم بالزراعة أو الصناعة أو الاستيراد والتصدير".

وأضاف أن "التجارة بالمواد المخدرة وفق أحكام المادة 28 من قانون المخدرات تعاقب بالسجن المؤبد أو المؤقت"، مبيناً أنه "لا توجد تعديلات بخصوص الاستيراد والتصدير ضمن أحكام المادة 27 أو التجارة ضمن أحكام المادة 28".

وأشار إلى أن "المقترحات تضمنت تشديد العقوبة على متعاطي المواد المخدرة ضمن أحكام المادة 32 من قانون المخدرات إلا أنها رفضت كون القانون ووزارة الصحة ينظران للمتعاطي بأنه مريض وليس مجرماً"، كاشفاً عن "وجود مقترح بتحديد الكمية التي تحدد من خلالها كون الشخص تاجراً أو متعاطياً".

وعن المواد المخدرة الأكثر انتشاراً في العراق، بيّن "صبحي" أن "أنواع المخدرات الأكثر انتشاراً في العراق تمثلت بمواد الكريستال والحشيشة التي تنتشر في الوسط والجنوب، بالإضافة الى حبوب الكبتاجون التي تنتشر في غرب وشمال البلاد والتي تعد الأكثر انتشاراً ورغبة لدى الشباب".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مخدرات تعاطي تجارة العراق

عراقي يحاول الانتحار في بث مباشر على فيسبوك

العراق يعلن ضبط شبكة لتجارة المخدرات واعتقال 3 أشخاص

العراق يحرق أكبر كمية من المخدرات منذ عام 2009