السعودية.. حريق محدود بمستشفى الدمام وآخر يلتهم 200 نخلة في ينبع

الأحد 27 ديسمبر 2015 09:12 ص

شب حريق محدود في مبنى البرج الطبي بمستشفى الدمام المركزي السعودية، دون أن يسفر عن وقوع إصابات فجر الجمعة.

وقالت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، في بيان لها، إن الحريق، كان محصورا في ركن من قاعة محاضرات مغلقة في مبنى برج الدمام الطبي الواقع في الدور الثاني، ولم ينتج عن الحادث أي إصابات،بحسب صحيفة الشرق الأوسط .

وأضاف البيان: أنه «تم التعامل مع الحريق بسلام، وعادت كامل خدمات مجمع الدمام الطبي للعمل على الوجه الطبيعي، وجار تقديم الخدمات للمرضى والمراجعين كما هو معتاد».

وأشارت مديرية الشؤون الصحية إلى أن «أنظمة الإنذار والرش الآلي عملت بشكل تلقائي وتمت السيطرة على الحريق في وقت سريع، كما تم تطبيق خطة الطوارئ المتبعة في مثل هذه الحالات وحضرت فرق الكوارث الداخلية ممثلة في الكوادر الطبية والتمريضية والفرق المساندة واﻷمن والسلامة»

ومن جانبه، أوضح العميد «منصور الدوسري»، المتحدث باسم وزارة الدفاع المدني في المنطقة الشرقية، أن الحريق لا يزال قيد التحقيق للتعرف على مسبباته.

وحول بداية الحريق، قال «الدوسري» إن «الحريق بدأ بالقرب من قاعة المحاضرات، وأكد أن أنظمة الإنذار والرش الآلي، استشعرت الحريق، وجرى إخماده على الفور بعد عملها أوتوماتيكيا».

وأكد أن «الدفاع المدني»، طبقت عمليات السلامة، وقامت بإخلاء جزئي لبعض أقسام التنويم، إلى أقسام مجاورة، بالتنسيق مع إدارة المستشفى، وكذلك رجال الأمن العاملين هناك، وعملت على تهوية الموقع.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في المنطقة الشرقية، إن المبنى الذي تعرض للحادثة، يوجد به نظام bms (نظام إدارة المباني) الذي يحتوي على نظام استشعار من الحريق وإنزال المصاعد بالدور الأرضي وتشغيل نظام التهوية الميكانيكية وكذلك المولد الاحتياطي.

وأضاف أن «قيام رجال الأمن بالمستشفى بالإجراءات لأولية من احتواء الحادث وتمرير المعلومة للدفاع المدني واستقبالهم وتقديم المعلومات الأولية لهم عند وصولهم كان له أكبر الأثر في السيطرة علي الحادث في مراحله الأولى».

وتوجهت قيادات صحة الشرقية لموقع الحريق فورا، وحضرت فرق الدفاع المدني لموقع المستشفى وباشرت الحدث، كما شاركت عدة فرق إسعافية تابعة لهيئة الهلال الأحمر السعودي في مباشرة الحادث.

يأتي ذلك الحادث بعد 24 ساعة من مصرع 25 مريضا وإصابة 123 إثر حريق في مستشفى جازان (جنوب) يوم الخميس الماضي.

وفي سياق متصل، اندلع حريق في 3 مزارع بمنطقة جبل أبوقرن جنوب شرقي ينبع، وباشرت فرق الدفاع المدني الحريق الذي التهم 200 نخلة، من أي إصابات، وفقا لـ«الحياة».

وذكرت مديرية الدفاع المدني على حسابها الرسمي في «تويتر»، أن «فرق المدينة المنورة أخمدت حريقاً اندلع في 3 مزارع بمنطقة جبل أبو قرن، نتج عن الحادث احتراق 200 نخلة ولا إصابات».

 

 

  كلمات مفتاحية

الدمام ينبع نخلة حريق مستشفى الدمام حريق مستشفى جازان

100 ألف ريال غرامة تنتظر المقصرين في حادثة حريق جازان

«بلغ عن باب طوارئ مقفل».. وسم جديد لمحاسبة المسؤولين عن حريق جازان

«الصحة السعودية»: الدخان الناتج عن حريق مستشفى جازان سبب الوفيات

25 صورة تكشف تفاصيل حريق مستشفى جازان العام

6 كوارث تكشف تاريخ الإهمال في مستشفي جازان العام

فيديو.. حريق «هائل» يلتهم بعض المحال بسوق الأمير «متعب» في جدة

إمارة مكة تغلق مستشفى «المساعدية» بجدة لعدم صلاحية المبنى

إجلاء 6 أطفال من حضانة مستشفى أبو عريش بجازان إثر حدوث ماس كهربائي

السيطرة على حريق في محطة قطار حي الرصيفة بمكة