السعودية.. الشورى يوصي وزارة التعليم بتقويم نظام الفصول الثلاثة

الأربعاء 20 يوليو 2022 03:11 م

أوصى مجلس الشورى السعودي، الأربعاء، وزارة التعليم بتقويم تطبيق نظام الفصول الدراسية الثلاثة على مدارس التعليم العام؛ بما يؤدي إلى توصياتٍ تدعم استمرار تطبيقه وتطويره، أو العودة إلى النظام النصفي، مع إجراء التعديلات اللازمة عليه.

جاء ذلك خلال جلسة المجلس العادية التاسعة والأربعين من أعمال السنة الثانية للدورة الثامنة التي عقدها، الأربعاء، -عبر الاتصال المرئي- برئاسة رئيس مجلس الشورى "عبدالله آل الشيخ".

واتخذ المجلس قراره بعد أن قدمت لجنة التعليم والبحث العلمي وجهة نظرها حيال ملحوظات الأعضاء وآرائهم المقدمة في جلسةٍ سابقة بشأن التقرير السنوي لوزارة التعليم للعام المالي 1443/1442هـ، قدمها رئيس اللجنة "ناصر الموسى".

وطالب المجلس في ذات القرار وزارة التعليم بإعادة النظر في تطبيق نظام الفصول الأكاديمية الثلاثة (النظام الثلثي) على الجامعات السعودية، والكليات التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني؛ بما ينسجم مع أفضل الممارسات والتوجهات العالمية في مجال التعليم العالي، ويتسق مع استقلالية الجامعات حسب نظامها، الصادر بالمرسوم الملكي رقم «27».

وطالب المجلس في قراره الوزارة بإعادة النظر في تطبيق المسارات على مدارس الثانوية العامة؛ بما ينسجم مع أفضل الممارسات العالمية في مجال التعليم الثانوي.

ودعا المجلس في ذات القرار بدعم الجامعات السعودية والجهات ذات العلاقة، لتوفير بيئةٍ تحفيزيةٍ، تضمن عدم تسرب أعضاء هيئة التدريس السعوديين، وتسهل استقطاب الكفاءات المتميزة من السعوديين وغير السعوديين.

كما دعا المجلس إلى دعم الوزارة لرفع المخصصات المالية لبنود التشغيل والصيانة والنظافة؛ بما يضمن تهيئة البيئة التعليمية في الجامعات ومدارس التعليم العام، وعلى وجه الخصوص مدارس التوأمة في الحد الجنوبي، وهي توصية أخذ فيها بمضمون توصية إضافية قدمتها عضو المجلس عائشة عريشي.

وفي ذات القرار، طالب المجلس الوزارة والجامعات بالعمل على تطوير ضوابط ومعايير موحدة؛ بما يضمن المزيد من الفرص التدريبية للطلاب والطالبات، وتعظيم الاستفادة من التدريب التعاوني، وهي توصية إضافية مقدمة من عضو المجلس علي القرني، أخذت اللجنة بمضمونها.

وكانت لجنة التعليم بمجلس الشورى قد أبدت انزعاجها من النظام الثلثي ورأت أن القليل من الأنظمة التعليمية هي التي تتبنى هذا النظام، وأن فكرة الإجازات المطولة في وسط الفصل الدراسي تؤدي إلى إرباك العملية التعليمية.

وترى اللجنة أنه من الأفضل العمل بنظام الفصلين بسبب التأثيرات السلبية لنظام الفصول الثلاثة على لإجازات حيث يؤدي العمل به إلى تقليل مدة إجازة نهاية العام حيث يؤثر على التدريبات الصيفية للتخصصات التطبيقية.

وأواخر يونيو/ حزيران الماضي، نشرت صحيفة "الاقتصادية" المحلية استطلاع رأي شارك فيه أكثر من 71 ألفاً، وأبدى 64.2% منهم عدم تأييدهم الاستمرار في تطبيق نظام الفصول الثلاثة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التعليم السعودي الفصول الدراسية الثلاثة النظام الثلثي مجلس الشورى السعودي السعودية

مطالبات حقوقية بتدريس مفاهيم حقوق الإنسان فى مناهج التعليم السعودية

مع بداية الأسبوع الميت.. وسم الانضباط المدرسي يتصدر تويتر السعودية