اتصال هاتفي.. الإمارات تشيد بتركيا بعد اتفاق الحبوب بين أوكرانيا وروسيا

الأربعاء 27 يوليو 2022 08:37 م

أشاد وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد" بجهود تركيا في التوصل إلى الاتفاق الذي تم توقيعه مؤخراً في إسطنبول مع أوكرانيا وروسيا لتصدير الحبوب الأوكرانية والمساهمة في وأد ملامح أزمة غذائية عالمية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي جرى بين "ابن زايد" ونظيره التركي "مولود جاويش أوغلو"، الأربعاء، بحث فيه الطرفان "المبادرات الرامية إلى ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار الإقليمي".

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) إن الطرفان ناقشا أيضا "مسارات التعاون الثنائي وسبل تعزيزه ودعمه على الصعد كافة، بما يحقق مصالحهما المتبادلة".

ووصف الوزير الإماراتي الاتفاق الذي رعته تركيا بين أوكرانيا وروسيا، بـ"الخطوة المهمة" التي تجسد أهمية تعزيز التعاون الدولي في مواجهة التحديات العالمية والعمل على إيجاد حلول فاعلة لمنع حدوث أزمة غذاء عالمية.

وأكد أن "دولة الإمارات بقيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ستظل على الدوام داعمة للسلام والاستقرار في منطقتنا والعالم، وتؤمن بأهمية بذل أقصى الجهود لتسوية النزاعات عبر تغليب الدبلوماسية ومن خلال الحوار".

كما أكد "دعم دولة الإمارات لكافة الجهود والمبادرات الرامية إلى ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي بما يسهم في تلبية تطلعات الشعوب إلى التنمية والازدهار".

بدورها، ذكرت وكالة "الأناضول" التركية أن "مولود جاويش أوغلو" بحث خلال الاتصال مع نظيره الإماراتي العلاقات الثنائية.

وأضافت: "وهنأ آل نهيان نظيره التركي على الاتفاق الذي تم التوصل إليه في إسطنبول المتعلق بصادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية والاتفاقات الموقعة".

ومؤخراً، شهدت تركيا والإمارات طي خلافات الماضي حول قضايا المنطقة، وسط تطور كبير ومتسارع للعلاقات بين البلدين منذ زيارة ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" إلى العاصمة التركية أنقرة، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تبعتها زيارة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" للإمارات في فبراير/شباط الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية التركية حرب أوكرانيا عبدالله بن زايد مولود جاويش أوغلو

أردوغان يغادر الإمارات ويشكر بن زايد وبن راشد: لا فرق بين أمننا وأمن الخليج

مسؤول أمريكي: أردوغان يستحق الترشح لجائزة نوبل للسلام

الدفاع التركية: 6 سفن تحمل منتجات زراعية غادرت موانئ أوكرانيا

وزير الخارجية الإماراتي لنظيره الروسي: مستعدون لدعم حل سلمي للنزاع في أوكرانيا

الإمارات تبرر زيارة بن زايد لروسيا: لإيجاد حل سلمي لأزمة أوكرانيا

إشادة إماراتية بالدور التركي في اتفاق الحبوب.. بن زايد وجاويش أوغلو يبحثان تعزيز العلاقات

لعبة المصالح.. كيف لعبت تركيا دور الحليف والوسيط معا في الحرب الروسية الأوكرانية؟

وزير خارجية الإمارات يهنئ نظيره التركي الجديد على منصبه