منظمة بريطانية تنتقد أوضاع العمال في فنادق قطر قبل المونديال

الخميس 28 يوليو 2022 10:21 ص

انتقدت منظمة حقوقية بريطانية، الأربعاء، أوضاع العمال الأجانب في الفنادق القطرية قبل انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم، متحدثة عن حالات إجهاد وعدم دفع أجور.

وقالت منظمة "إيكويديم"، ومقرها لندن، في تقرير لها الخميس، إن العمال من أفريقيا وآسيا، تعرضوا "لاستغلال جسيم في العمل وانتهاكات لحقوق الإنسان".

وهذا هو التقرير الثاني للمنظمة في غضون أسبوعين، والذي يسلط الضوء على ظروف عمال قطاع الضيافة، في قطر.

وقالت المنظمة، إن عمال الفنادق من بنجلاديش ودول أخرى في جنوب آسيا، اشتكوا من أنهم يكسبون أقل من الأشخاص من الدول العربية مقابل القيام بنفس العمل.

ونقلت المنظمة عن حراس أمن من كينيا ودول أفريقية أخرى، أنهم تعرضوا لضغوط للقيام بواجباتهم في ظروف شديدة الحرارة أكثر من الجنسيات الأخرى.

وتابعت المنظمة إن عاملات اشتكين من "عروض جنسية" من ضيوف ذكور، في حين قال العديد من الموظفين إنهم أجبروا على القيام بأعمال إضافية غير مدفوعة الأجر "مثل الروبوتات"، وأن العديد منهم لم يتلقوا الأجور والتعويضات المستحقة عند تسريحهم أثناء جائحة فيروس "كورونا".

وكثيرا ما ردت الدوحة على مثل هذه الانتقادات، وقالت إنها أدخلت تحسينات جمة على أوضاع آلاف العمال، بينما يرى منتقدون أن التقدم المحرز خلال العقد الماضي متباين، ويقولون إنه يجب ممارسة المزيد من الضغط على الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قبل انطلاق المباريات.

وخففت الدولة الغنية بالغاز والتي يقدر إنفاقها على بنيتها التحتية الخاصة بكأس العالم بنحو 300 مليار دولار، من قيود نظام "الكفالة" في 2016، قبل أن تضع في 2020 حدا أدنى للأجور.

كما تم إقرار قوانين تسمح بحرية تغيير جهة العمل، فضلاً عن إلغاء مأذونية الخروج، وإنشاء لجنة فض المنازعات العمالية، وإقرار معايير الصحة والسلامة في مواقع العمل، ولا سيما في فترات ارتفاع درجات الحرارة، وتوفير المسكن المناسب، والغذاء الصحي.

ويمثل تطبيق القانون في جميع أنحاء قطر تحديا، خاصة أن محققين يراقبون مواقع البناء بعيدا عن ملاعب كأس العالم الثمانية التي اكتملت.

كما أن "فيفا" ردت على هذه الانتقادات بالقول إن إقامة كأس العالم في قطر، أدى إلى تسريع التغييرات الإيجابية في قوانين الدولة والمجتمع.

وأمام بعض الانتقادات، أشادت دول ومنظمات دولية، بالإصلاحات التشريعية التي حققتها قطر في مجال حقوق العمال، مؤكدة أن الدوحة أنجزت الكثير من الإصلاحات والتشريعات، التي تضمن حقوق العمالة.

حتى إن رئيس الاتحاد الدولي لنقابات العمال "أيوبا وابا"، أشاد في فبراير/شباط الماضي، بالإصلاحات العمالية في قطر، مؤكدا أن الأخيرة أضحت نموذجا يحتذى به بالمنطقة.

ويقام المونديال في الفترة من 21 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وذلك للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

ويتوقع أن يزور قطر نحو مليون و200 ألف سائح لمتابعة أول كأس عالمية على أرض عربية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر عمال قطر مونديال قطر العمال منظمة حقوقية كأس العالم

كيف ردت قطر على الاتهامات المتكررة بشأن حماية عمال المونديال؟

رئيس الاتحاد الدولي لنقابات العمال: قطر نموذج يحتذى به بالمنطقة

جيوبوليتكال ترصد إنجازات وتحديات رؤية قطر 2030

اتحاد عمال دولي: "تحوّل" في قطر بمجال حقوق العمال الأجانب

قطر ترفض دعوات إنشاء صندوق لتعويض العمال المهاجرين