بنوك وشركات خليجية تكشف قيمة أرباحها بالربع الثاني من 2022

الخميس 28 يوليو 2022 04:27 م

كشفت بنوك وشركات إماراتية وبنك كويتي، الخميس، عن قيمة صافي أرباحها خلال الربع الثاني من عام 2022 الجاري.

وقال بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، إنه حقق أرباحا في الربع الثاني بلغت 2.91 مليار درهم (792 مليون دولار) بارتفاع بنسبة تقل قليلا عن واحد % عن أرباح الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأبدى البنك الحذر لدى إعلانه استقرار أرباحه في الربع الثاني من العام وذلك للربع الثاني على التوالي.

بدوره، أعلن بنك أبوظبي التجاري، ثالث أكبر بنك في الإمارات،  الخميس، عن ارتفاع صافي أرباحه في الربع الثاني من العام بنسبة 12 % بدعم من رفع سعر الفائدة وزيادة الدخل الناتج عن مصادر غير فوائد.

وحقق بنك أبوظبي التجاري صافي أرباح قيمتها 1.575 مليار درهم (428.82 مليون دولار) في الفترة من أبريل/ نيسان وحتى يونيو/ حزيران مقارنة مع 1.402 مليار درهم في نفس الفترة من عام 2021.

وارتفع الدخل من مصادر غير الفوائد عشرة %  على أساس سنوي في الربع الثاني من العام إلى 924 مليون درهم.

وقال البنك إن صافي القروض والسلفيات انخفض 0.6 % من نهاية ديسمبر/ كانون الأول إلى نحو 243 مليار درهم بسبب عمليات السداد في الغالب.

وأضاف أنه قدم ائتمانا جديدا بقيمة 35 مليار درهم في النصف الأول من العام ويواصل زيادة الإقراض للقطاعات الاقتصادية المستهدفة ومن بينها التصنيع والتجارة والطاقة مع تقليل تعامله مع قطاع العقارات.

من جهته، سجل بنك الإمارات دبي الوطني قفزة في صافي أرباحه في الربع الثاني من العام بنسبة 42 % مدفوعا بارتفاع العائدات وتراجع مخصصات انخفاض القيمة.

وارتفع صافي أرباح البنك إلى 3.5 مليار درهم (952.98 مليون دولار) في الأشهر الثلاثة حتى 30 يونيو/ حزيران من 2.46 مليار درهم في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وارتفع صافي الدخل من الفوائد بنسبة 27 % في الربع الثاني على أساس سنوي مع رفع أسعار الفائدة وشهدت وحدة البنك في تركيا دينيز بنك نموا كبيرا في القروض وزيادة في الأرباح.

وقال البنك في بيان "تعتبر المجموعة اليوم في وضع جيد جدا تحسبا لارتفاع أسعار الفائدة، كما أنها ستواصل الاستثمار في توسعها الدولي وقدراتها الرقمية لدعم فرص النمو في عملية الطرح المستقبلي".

يذكر أن أغلب البنوك المركزية في الخليج رفعت أسعار الفائدة الرئيسية بثلاثة أرباع نقطة مئوية أمس الأربعاء تمشيا مع رفع الفائدة الأمريكية إذ ترتبط عملات هذه الدول بالدولار.

في نفس السياق، حققت شركة الاتحاد للطيران الإماراتية أرباح تشغيل أساسية بلغت 296 مليون دولار في النصف الأول من العام بعد أن تكبدت خسائر قدرها 390 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وقالت شركة الطيران الإماراتية، التي لم تكشف عن صافي أرباحها، إن أرباحها قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين ارتفعت إلى 690 مليون دولار في النصف الأول من ستة ملايين دولار في الفترة نفسها من عام 2021.

وارتفعت العائدات التشغيلية إلى 2.29 مليار دولار من 1.23 مليار دولار.

وكانت شركة الطيران الحكومية قد سجلت صافي خسائر لست سنوات على التوالي، مع خسائر متراكمة بلغت 7.8 مليار دولار من عام 2016 إلى العام الماضي.

وأطلقت الشركة برنامج تحويل الأعمال على مدى خمس سنوات قبل أربعة أعوام وقالت العام الماضي إنها لا تزال تستهدف العودة إلى الأرباح في عام 2023.

في غضون ذلك، أعلنت شركة الدار العقارية، التي شيدت حلبة سباقات فورمولا 1 في أبوظبي، عن زيادة بنسبة 54 % في أرباح الربع الثاني يوم الخميس، مدعومة بمبيعات قياسية بفضل قوة الطلب المحلي والعالمي.

وبلغت الأرباح العائدة على المساهمين 803.99 مليون درهم (218.91 مليون دولار) للأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو حزيران، مقارنة مع 520.83 مليون درهم قبل عام.

وارتفعت مبيعات المجموعة في الربع الثاني بنسبة 33 % إلى 3.12 مليار درهم.

وقالت شركة التطوير العقاري إنها وقعت اتفاقية مع شركة مبادلة للاستثمار التابعة لحكومة أبوظبي للاستحواذ على أربعة أبراج تجارية هي جزء من سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي الدولي للإمارة.

وأوضحت أن أبراج السلع والسراب والمقام والختم تبلغ مساحتها الإجمالية الصافية القابلة للتأجير 180 ألف متر مربع، وتبلغ قيمتها 4.3 مليار درهم.

أما في الكويت، أعلن بنك وربة، يوم الخميس أن ربحه الصافي ارتفع بنسبة 56.5 % في الربع الثاني من 2022، ليبلغ 5.125 مليون دينار (16.7 مليون دولار) مقارنة مع 3.274 مليون دينار قبل عام.

وقال البنك في بيان للبورصة الكويتية إن ربحه الصافي نصف السنوي ارتفع بنسبة 96.1 % ليصل إلى 11.876 مليون دينار مقارنة مع 6.056 مليون دينار في الفترة ذاتها من 2021.

وتدعمت البنوك في منطقة الخليج بارتفاع أسعار النفط التي عادة ما تعزز النشاط الاقتصادي في الدول الغنية بالنفط في المنطقة، لكنها تشعر بقلق متزايد من تباطؤ محتمل في الاقتصاد العالمي مع سعي البنوك المركزية لرفع الفائدة بهدف احتواء التضخم.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الإمارات البنوك الخليجية البنوك الإماراتية بنك أبو ظبي الأول شركة الاتحاد للطيران

«ستاندرد آند بورز»: هبوط سعر النفط يضعف أرباح البنوك الخليجية

تقرير: البنوك الخليجية متماسكة بمواجهة الاضطرابات العالمية

بنوك عالمية تتسابق للاستثمار والتوظيف بالسعودية والإمارات.. وهذا هو السبب

تقرير: 448 مليار دولار أرباح بنوك الخليج المدجة بأسواق الأسهم في 2022