«ستاندرد آند بورز»: هبوط سعر النفط يضعف أرباح البنوك الخليجية

الخميس 1 أكتوبر 2015 12:10 م

قالت وكالة «ستاندرد آند بورز» للتصنيف الائتماني، إن انخفاض أسعار النفط سوف يساهم في التأثير على نمو البنوك الخليجية وجودة أصولها، ويمكن أن يتسبب في تراجع الأرباح على مدى عدة فصول قادمة.

وأضافت الوكالة في تقرير وزعته بـ«دبي» اليوم الخميس، إن البنوك الخليجية أظهرت نمواً جيداً في أرباحها خلال النصف الأول من العام الحالي (2015)، نتيجة تراجع خسائر الإئتمان رغم استمرار الضغط الناتج عن انخفاض معدلات الفائدة.

ويستند تقرير الوكالة على عينة تضم 26 بنكاً في دول مجلس التعاون الخليجي، التي تضم البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة.

وحسب تقرير «ستاندرد أند بورز»، من المتوقع تراجع نمو صافي الدخل للبنوك الخليجية إلي أقل من 10% خلال عام 2015 ومزيد من التباطؤ في عام 2016.

وقالت المحللة البنكية لدي «ستاندرد آند بورز»، «سهي عرقان»، «يبدو أن البنوك قد تبنت تحفظا من حيث نمو الأصول، نظرا لانخفاض أسعار النفط وآثاره على التوقعات الاقتصادية في المنطقة».

وأضافت «عرقان» في التقرير «على مدى السنوات القليلة الماضية، كانت تراجع خسائر الإئتمان لدى البنوك الخليجية هي المحرك الرئيس في نمو الأرباح وصعود العائد على متوسط ​​الأصول».

وتابعت «ولكن بعد خمس سنوات من التراجع، بدأت خسائر الائتمان في الزيادة، فضلاً عن تباطؤ النمو وتقلبات سوق رأس المال وهو ما يتسبب في تراجع صافي الدخل».

وكانت وكالة «ستاندرد آند بورز» لخدمات التصنيف الائتماني، قالت الشهر الماضي، إن استمرار تراجع أسعار النفط قد يؤدي إلى تأجيل بعض مشاريع البنية التحتية أو إلغائها في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضافت الوكالة، في تقرير لها، إن مؤسسات وشركات البنية التحتية في دول مجلس التعاون تواجه بيئة تشغيل ضعيفة في الوقت الحالي على خلفية انخفاض أسعار النفط منذ يونيو/ حزيران 2014، بحسب وكالة «الأناضول».

وأوضح التقرير أن دول مجلس التعاون الستة تقع تحت ضغط بسبب تخفيض الإنفاق في مواجهة تراجع الإيرادات النفطية، وهو ما يتسبب في تباطؤ تلك المشروعات نتيجة لذلك. (طالع المزيد)

 

  كلمات مفتاحية

الخليج النفط بنوك الخليج أسعار النفط ستاندرد آند بورز أرباح

«ستاندرد آند بورز»: تراجع أسعار النفط قد يدفع الخليج لإلغاء مشروعات بنية تحتية

ستاندرد آند بورز: أسعار عقارات دبي قد تنخفض 20% في 2015

«ستاندرد آند بورز»: عجز الموازنة السعودية قد يرتفع إلى 12% من الناتج المحلي لعام 2015

«ستاندرد آند بورز» تخفض التصنيف الائتماني للديون السيادية الروسية إلى «رديئة»

«ستاندرد آند بورز» تخفض نظرتها المستقبلية للسوق السعودي

قيمة صناديق التقاعد في دول «التعاون الخليجي» تبلغ 397 مليار دولار

النفط يتماسك وسط دلائل على دعم مشترك من المنتجين للسوق

تداعيات انخفاض أسعار النفط

دول الخليج ترصد 571 مليار دولار لمشروعات الطاقة والمياه والاتصالات في 2016

أول وكالة تصنيف ائتماني سعودية تبدأ عملها بعد 28 يوما

«فيتش» تتوقع نظرة مستقبلية «سلبية» للبنوك الخليجية في 2016

‏«ستاندرد آند بورز» تؤكد قدرة قطر على تخطي أزمة النفط

«ستاندرد آند بورز» تعدل توقعاتها لتصنيف الشارقة إلى «سلبية»

بنوك وشركات خليجية تكشف قيمة أرباحها بالربع الثاني من 2022