القائم بأعمال مرشد الإخوان: لن نصارع على السلطة في مصر حتى لو أجريت انتخابات

الجمعة 29 يوليو 2022 10:03 ص

أعلن القائم بأعمال المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمون" في مصر، "إبراهيم منير"، أن الجماعة لن تخوض صراعا جديدا على السلطة في البلاد.

ورغم أن الجماعة التي تمت الإطاحة بها من الحكم قبل 9 أعوام، لا تزال تحظى بشعبية، استبعد "منير" التنافس على السلطة من خلال صناديق الاقتراع، وهو أمر لا تستطيع الجماعة القيام به بشكل مباشر بينما لا تزال محظورة.

وفي حوار مع وكالة "رويترز"، أضاف "منير": "نرفض العنف تماما ونعتبره خارج فكر الجماعة، ليس فقط أن نستخدم العنف أو السلاح بل حتى أن يكون هناك صراع على الحكم في مصر بأي صورة من الصور".

وأضاف: "حتى لو الصراع بين الأحزاب في الانتخابات السياسية أو غيرها التي تديرها الدولة.. هذه الأمور عندنا مرفوضة تماما ولا نقبلها".

وفي حين لم يؤكد عدد مؤيدي الإخوان المسجونين في مصر، أوضح أن بعض التقديرات تشير إلى أن عددهم حوالي 5 أو 6 آلاف، إضافة لمصادرة أموال الكثيرين منهم.

وتطرق "منير" إلى ما تعرضت له الجماعة، حيث أشار إلى أنها مرت بأوقات عصيبة من قبل ولكن "بالتأكيد هذه المرة أقسى من كل المرات الماضية.. من كل المحن الماضية" التي شهدتها منذ تأسيسها قبل ما يربو على 90 عاما.

وأوضح أن الحركة التي أقامت على مدى عقود في مصر شبكة من المنظمات الخيرية، لا تزال تتمتع بتعاطف كثيرين من سكان البلاد البالغ عددهم 102 مليون نسمة.

وتعليقا على طلب تركيا مغادرة قنوات تابعة للإخوان، أكد "منير" أن الجماعة لم تتعرض حتى الآن لضغوط في أنقرة، مضيفا: "حتى الآن لا نرى ذلك ولا نشعر به، وأيضا من حق الدولة التركية أن تفعل أي شيء يحقق أمنها وسلامة شعبها".

وتطرق إلى الحوار السياسي الذي أطلقه الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، والمتوقع أن يبدأ خلال أسابيع بين الحكومة وجماعات معارضة مختارة، حيث وصفه بأنه "ليس مبادرة جادة، ولا يمكن أن يحقق نتائج إذا تم استبعاد الإخوان أو غيرهم منها".

وفي وقت اعتبر فيه "منير" أن "الحوار مطلوب ولا بد أن يشمل الجميع"، يعتبر المنسق العام للحوار "ضياء رشوان"، أن جماعة الإخوان المسلمون لا تستطيع المشاركة لأن أيديها "ملطخة بالدماء"، وهو ما تنفيه الجماعة التي تمت الإطاحة بها من الحكم بالعنف المفرط من الجيش.

وفازت جماعة الإخوان في أول انتخابات رئاسية حرة بمصر عام 2012، لكن الجيش أطاح بها بعد عام من توليها السلطة، وذلك في أعقاب احتجاجات حاشدة على حكمها، وهي تواجه منذ ذلك الحين حملة قاسية.

يذكر أن "منير" (85 عاما) تعرض للسجن مرتين بمصر في خمسينات وستينات القرن الماضي، وعاش في الخارج خلال معظم السنوات الأربعين الماضية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إبراهيم منير الإخوان المسلمين السيسي جماعة الإخوان

الإخوان ترد على تقرير مفتي مصر للعموم البريطاني: افتراءات وأكاذيب

مسؤول القسم السياسي في إخوان مصر: لن نصارع على السلطة وعلى كافة القوى إجراء مراجعات كبرى

أصدر حكما ضد الإخوان.. سجن قاض مصري بتهمة الرشوة وحيازة مخدرات وأسلحة

إخوان مصر يعلنون في وثيقة داخلية تجاوز الصراع على السلطة ويحددون 3 أولويات للجماعة

وفاة القائم بأعمال مرشد الإخوان المسلمين إبراهيم منير

الإشراف القضائي على الانتخابات في مصر يثير جدلا واسعا