بسبب اعتصام البرلمان.. الكاظمي يوجه بتعطيل الدوام الرسمي في العراق

السبت 30 يوليو 2022 08:30 م

وجه رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي"، بتعطيل الدوام الرسمي في المؤسسات الرسمية كافة، الأحد، في عموم البلاد.

وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان، إن العطلة تستثني المؤسسات الأمنية، على أن تكون نسبة دوام الدوائر الخدميّة والصحيّة 50%.

ولفتت الأمانة إلى أن التعطيل لا يشمل إقليم كردستان (شمالي البلاد).

وقررت وزارة التربية استمرار الامتحانات العامة (الوزارية)، الأحد، وفق الجدول المقرر.

يأتي هذا في وقت تشهده فيه البلاد توتراً غير مسبوق في أعقاب الجمود السياسي الذي دفع أنصار رجل الدين الشيعي "مقتدى الصدر"، إلى اقتحام البرلمان للمرة الثانية خلال أسبوع، وبدء اعتصام مفتوح فيه.

وعلى أثر ذلك، أعلن رئيس مجلس النواب العراقي "محمد الحلبوسي"، تعليق جلسات البرلمان، حتى إشعار آخر.

وفي وقت سابق، حث "الكاظمي" ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي "فائق زيدان"، عقب اجتماع بينهما، الأطراف السياسية على تبني لغة الحوار لمعالجة النقاط الخلافية.

كما دعا الرئيس العراقي "برهم صالح"، إلى تغليب لغة العقل وإعلاء مصلحة العراق، قائلا، في بيان صادر عنه إن "الظرف الدقيق الذي يمر به العراق، يستدعي من الجميع التزام التهدئة وتغليب لغة العقل والحوار وتقديم المصلحة الوطنية العليا فوق كل اعتبار".

وكان الآلاف من أنصار التيار الصدري اقتحموا، الأربعاء الماضي، مبنى مجلس النواب داخل المنطقة الخضراء، احتجاجا على ترشيح "السوداني" لمنصب رئيس الوزراء، ومكثوا داخل المبنى نحو 3 ساعات، قبل أن ينسحبوا منه بدعوة من "الصدر".

ودائماً ما يذكّر "الصدر"، اللاعب الأساسي في المشهد السياسي العراقي، خصومه بأنه لا يزال يحظى بقاعدة شعبية واسعة، ومؤثرا في سياسة البلاد رغم أن تياره لم يعد ممثلاً في البرلمان.

فقد استقال نواب التيار الصدري الـ73 في يونيو/حزيران الماضي من البرلمان، بعدما كانوا يشغلون ككتلة، أكبر عدد من المقاعد فيه.

ولم يتمكّن العراق من الخروج من الأزمة السياسية بعد مرور 10 أشهر على الانتخابات البرلمانية المبكرة في أكتوبر/تشرين الأول 2021، حيث لم تفضِ المحاولات والمفاوضات للتوافق وتسمية رئيس للوزراء بين الأطراف الشيعية المهيمنة على المشهد السياسي في البلاد منذ عام 2003، إلى نتيجة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق اعتصام البرلمان الكاظمي التيار الصدري تعطيل الدوام

قال إنه مستعد لفعل أي شيء للعراق.. الكاظمي يدعو إلى حوار شامل

دعوة أممية للتهدئة في العراق وتشكيل حكومة تلبي التطلعات

العراق.. بارزاني يطلق مبادرة لحل الأزمة والاتحاد الأوربي يدعو لضبط النفس

تحدث عن انقلاب مشبوه.. "الإطار التنسيقي" العراقي يدعو للتظاهر الإثنين