الأحد 31 يوليو 2022 01:52 م

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الأحد، وصول وفد عماني إلى العاصمة صنعاء، للتشاور حول تطورات الهدنة.

جاء ذلك وفق بيان مقتضب صادر عن المتحدث الرسمي باسم جماعة الحوثي ورئيس فريقها المفاوض "محمد عبدالسلام".

وقال "عبدالسلام": "وصل صنعاء وفد من عمان الشقيقة للتشاور مع القيادة (الحوثية) حول التطورات المتعلقة بالهدنة، والمقترحات التي قدمها الممثل الأممي (هانس جروندبرج) لمعالجة القضايا الإنسانية والاقتصادية".

ولم يورد المسؤول الحوثي، مزيدا من التفاصيل عن أسماء أعضاء الوفد، ولم يصدر تعليق فوري من سلطنة عمان حول الأمر.

والسبت، أعلن مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، أنه تسلم من المبعوث الأممي "هانس جروندبرج"، إطارا لتمديد الهدنة في البلاد، قبيل ساعات من انتهائها.

وخلال الأيام الماضية، برزت دعوات دولية واسعة للأطراف اليمنية، لتمديد وتوسيع الهدنة في البلاد التي تنتهي فترتها في 2 أغسطس/آب.

ومطلع يونيو/حزيران الماضي، وافقت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، على تمديد هدنة إنسانية في البلاد مدة شهرين، بعد انتهاء هدنة سابقة مماثلة بدأت في 2 أبريل/نيسان الماضي.

ومن أبرز بنود الهدنة السارية حالياً، وقفُ إطلاق النار وفتحُ ميناء الحُديدة، وإعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، وفتح الطرق في مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيون منذ 2015.

ومنذ أكثر من 7 سنوات، يشهد اليمن حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات عدة بينها صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصدر | الأناضول