الجامعة العربية تؤكد ضرورة مقاطعة إسرائيل وإنهاء الاحتلال

الاثنين 1 أغسطس 2022 03:12 م

أوصى مؤتمر ضباط اتصال المكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل في الدول العربية، في دورته الـ 95، بضرورة استمرار المقاطعة العربية لدولة الاحتلال.

جاء ذلك في البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الذي استمرت أعماله لمدة يومين، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بحضور الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية "سعيد أبوعلى"، وعدد من الدول العربية.

وأكد البيان أهمية متابعة وتعزيز عمل أجهزة المقاطعة العربية وجهودها وأنشطتها في تطبيق أحكام المقاطعة العربية.

وشدد على ضرورة استمرار المقاطعة العربية لإسرائيل؛ وذلك استنادًا لقرار قمة تونس المنعقدة بتاريخ 31 مارس/ آذار 2019، الذي نص على أن "مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي ونظامه الاستعماري، هي إحدى الوسائل الناجعة والمشروعة لمقاومته وإنهائه وإنقاذ حل الدولتين وعملية السلام".

كما ثمن التنسيق بين ضباط الاتصال في المكاتب الإقليمية، منوها بضرورة تعزيز التواصل والمتابعة مع المكتب الرئيسي للمقاطعة، فيما يتعلق بتنفيذ القرارات والتوصيات وفي إطار جهود ضباط الاتصال في متابعة المستجدات ذات الصلة بأحكام المقاطعة العربية.

وعبّر المؤتمر عن تقديره لما تحققه حركة المقاطعة الدولية لإسرائيل (BDS) من تقدم واتساع وتأثير في مواجهة الاحتلال والاستعمار الاستيطاني والأبارتهايد الإسرائيلي؛ من أجل تحقيق الحرية والعدالة في فلسطين وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأشاد بمواقف بعض الهيئات والشركات الدولية التي انتصرت للعدالة وحقوق الشعب الفلسطيني رفضًا للاستيطان والمشاريع الاستعمارية الاستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، والتي تضمنها تقرير الأمانة العامة (المكتب الرئيسي لمقاطعة إسرائيل في الدول العربية) الخاص بمتابعة وتوثيق أنشطة وإنجازات حركة المقاطعة الدولية (BDS).

و"BDS" هي حركة فلسطينية المنشأ عالمية الامتداد، تسعى إلى مقاومة الاحتلال والاستعمار-الاستيطاني والأبارتهايد (الفصل العنصري) الإسرائيلي؛ من أجل تحقيق الحرية والعدالة والمساواة في فلسطين وصولاً إلى حق تقرير المصير لكل الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات"، وفق ما تصف نفسها في صفحتها الإلكترونية.

وخلال السنوات الماضية، حققت "BDS" العديد من الإنجازات على الصعيد العالمي، وهو ما دفع إسرائيل إلى إصدار قوانين تمنع نشطاء الحركة من الدخول إليها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مقاطعة إسرائيل حركة BDS جامعة الدول العربية

مقاطعة إسرائيل ستشتد .. وزارة الخارجية: الجمود السياسي سيلحق ضررا اقتصاديا

صحيفة إسرائيلية: القائمة العربية المشتركة قد تتفكك لهذا السبب

غرامات جديدة بقانون 1979.. تفاصيل تشديد العقوبات الأمريكية على الشركات المقاطعة لإسرائيل