«أرامكو» تتجه لتنفيذ أكبر مجمع للغاز في العالم بقيمة 2.1 مليار دولار

الثلاثاء 29 ديسمبر 2015 11:12 ص

تتجه شركة «أرامكو» السعودية إلى بناء أكبر مجمع صناعي للغاز على مستوى العالم في المملكة، بقيمة 2.1 مليار دولار، ومن المقرر أن يورد لها مشروعها الجديد 18 ألفا و500 طن متري من الأوكسجين، و56 ألفا و500 طن متري من النتروجين يوميا لمصفاة «أرامكو» النفطية، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية الجديدة 400 ألف برميل يوميا، ومحطة تسييل الغاز المتكاملة بالدورة المركبة التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 3700 ميغاواط، ويجري العمل على بنائها في مدينة جازان الاقتصادية بالمملكة.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة «أكوا القابضة»، «محمد أبو نيان»، إن المشروع سيسهم في دفع عجلة ونمو الاقتصاد السعودي من خلال الشراكة الفعالة مع القطاع الخاص، ودليل على قوة ومتانة الاقتصاد السعودي.

وأضاف أن اختيار «أرامكو» السعودية «دليل على إمكاناتنا الكبيرة في تطوير مشاريع البنى التحتية الضخمة، ذات الأهمية الاستراتيجية في المملكة خصوصا، والمنطقة عموما».

وأفاد بأن المشروع يعد أول تمويل من نوعه متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، موضحا أن شركتا «أكوا القابضة» (الشركة العربية لتنمية المياة والطاقة) و«إير بروداكتس آند كيميكالز» الأمريكية مسؤولتان عن بناء وتملك وتشغيل مشروع المجمع.

وشاركت 10 مصارف عالمية ومحلية بالتناصف في التمويل بـ1.8 مليارات دولار من القيمة الإجمالية للمشروع، وتشمل قائمة المصارف السعودية «السعودي الفرنسي، مجموعة سامبا المالية، الإنماء، السعودي البريطاني (ساب)، والأهلي التجاري»، أما قائمة المصارف الأجنبية التي أسهمت في تمويله هي، «بنك ميزوهو، سوسيته جنرال، بنك سوميتومو ميتسوي، طوكيو ميتسوبيشي يو إف جي، والخليج الأول».

وبموجب الاتفاق، فإن «أكوا القابضة» تملك 75% من المشروع، فيما تملك «إير بروداكتس» 25%، ومن المقرر أن تتوليا تشغيله وتوريد الأوكسجين والنتروجين إلى «أرامكو» السعودية مدة 20 عاما.

وحصل المشروع على جائزة أفضل تمويل على مستوى منطقة الشرق الأوسط من بين 180 مشروعا في العام الجاري 2015، وحصل أيضا على أفضل وأكبر مشروع في العالم تم تمويله إسلاميا 100%.

  كلمات مفتاحية

السعودية الغاز جازان أرامكو

«الحوثيون» يزعمون استهداف «أرامكو» النفطية في جازان بصاروخ باليسيتي

«أرامكو» السعودية توقع مع 6 جهات اتفاقا لتأسيس «الأكاديمية الوطنية للطاقة»

السعودية: تدشين برنامج «أرامكو» لتعزيز القيمة المضافة لقطاع التوريد «اكتفاء»

أرامكو السعودية تسعى لزيادة استثماراتها في إندونيسيا

«أرامكو» تتعاقد مع «سيبكو» الصينية لبناء محطة ضغط غاز بـ800 مليون دولار

مصادر: «أرامكو» السعودية ستبيع أسهما في أنشطة المصب وليس المنبع