قبل الحوار.. حملة حقوقية لإنقاذ المعتقلين السياسيين في مصر

الأحد 7 أغسطس 2022 10:49 ص

أطلق حقوقيون مصريون، حملة جديدة بعنوان "حتى آخر سجين"، لتسليط الضوء على العدد الهائل من المعتقلين السياسيين، الذين يقبعون داخل السجون لسنوات، سواء المحبوسين احتياطياً أو المحكوم عليهم، بمن فيهم المختفون قسراً.

وتُجدد الحملة المطالب الحقوقية المتواترة بشأن التعامل بجدية مع ملفات جميع المعتقلين السياسيين، دون استثناء وحتى آخر سجين سياسي في مصر.

وقالت الحملة إن "التعامل مع ملف السجناء السياسيين لم يصل بعد حد المستوى المأمول".

وشددت الحملة على "ضرورة الإسراع في وتيرة الإفراج عن سجناء الرأي باعتباره مقدمة لا بد منها لخلق المناخ المؤاتي للمشاركة في الحوار".

وسبق لمنظمات حقوقية، أن أعدت قائمة بأسماء مجموعة من المعتقلين السياسيين وقدمتها للجنة العفو الرئاسية، بناءً على استمارة غير رسمية أتاحتها المنظمات للتواصل مع أهالي المحتجزين.

وذكرت حملة "حتى آخر سجين"، أن أولى خطوات الإصلاح والضمانة الأساسية لجدية الحوار الوطني، تكمن في اعتراف الدولة بالممارسات الأمنية القمعية المرتكبة يومياً، وإطلاق سراح المحتجزين لمجرد التعبير عن آرائهم، وإلا سيغدو الحوار الوطني مجرد محاولة جديدة لتبيض الوجه، تضاف إلى الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي تم إطلاقها في سبتمبر/أيلول الماضي.

وفي آخر جلستين لمجلس أمناء الحوار الوطني في مصر، دعا المجتمعون الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، إلى إصدار المزيد من قرارات العفو الرئاسي عن سجناء.

وكان "السيسي"، أعلن إعادة تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي، في مايو/ أيار الماضي، وإعادة تشكيلها، ومنذ ذلك الوقت توالت القرارات الجمهورية بالعفو عن السجناء.

وبلغ عدد المعفو عنهم والمخلى سبيلهم والمطلق سراحهم، وفق قرارات رئاسية 138 "سجين رأي" على الأقل، وذلك منذ إعلان الرئيس المصري في 24 أبريل/ نيسان الماضي، اعتزامه إجراء حوار وطني وحتى اليوم.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، دعا "السيسي" إلى أول حوار سياسي منذ توليه الرئاسة صيف 2014، وأعقبه إطلاق سراح سجناء.

ويواجه "السيسي" انتقادات منذ سنوات، من ناشطين وبعض الزعماء الأجانب ومنهم الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، بسبب حملته على المعارضة منذ توليه السلطة في 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حتى آخر سجين مصر معتقلو الرأي السيسي عفو ئاسي حقوق الإنسان

تزامنا مع وفاة معتقل.. واشنطن: الملف الحقوقي مهم في العلاقة مع مصر

مصر.. منظمات حقوقية تجمع بيانات المعتقلين لتقديمها للجنة العفو

العفو الدولية تطالب السلطات المصرية بالإفراج عن آلاف المعتقلين السياسيين

معارضون مصريون بالخارج يطلقون حوارا شعبيا

خاص.. معارضون مصريون بأمريكا يطالبون بإقصاء عمرو حمزاوي من كارنيجي

مصر.. منظمات حقوقية تطرح أسماء معتقلين لتمثيلها في الحوار الوطني

العفو الدولية: مصر منفصلة عن الواقع وتتستر على أزمة حقوق الإنسان