الدول العربية تطالب بانضمام إسرائيل إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية

الأربعاء 3 سبتمبر 2014 06:09 ص

حض النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ «صباح الخالد الحمد الصباح» رئيس الدورة الحالية للقمة العربية الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية على «دعم مشروع القرار العربي بشأن القدرات النووية الاسرائيلية».

جاء ذلك في رسائل بعثها «الخالد» لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الوكالة لدعم المشروع العربي المزمع تقديمه خلال المؤتمر العام للوكالة في فيينا خلال الشهر الحالي.

وأكد الشيخ «صباح الخالد» في رسائله على «ضرورة انضمام إسرائيل إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية باعتبارها الوحيدة في المنطقة التي لم تنضم إلى المعاهدة».

وأشار إلى أن «انضمام إسرائيل أمر ملح وسيعمل على ضمان إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط كشرط وعامل أساسي لاستتباب الأمن والاستقرار في المنطقة».

يشار إلى أن معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية هي معاهدة دولية، بدأ التوقيع عليها في  يوليو/تموز 1968 للحد من انتشار الأسلحة النووية التي تهدد السلام العالمي ومستقبل البشرية.

حتى الآن وقع على الاتفاقية 189 دولة. وما زال خارج الاتفاقية دولتين نوويتين أكيدتين (تملكان تجارب نووية مصرح بها) هما الهند وباكستان، ودولة نووية محتملة هي دولة الإحتلال الإسرائيلي (لم تصرح حتى الآن عن امتلاكها للسلاح النووي رغم المعلومات التي تؤكد ذلك).

كما أن إحدى الأطراف التي يحتمل امتلاكها لقوة نووية هي كوريا الشمالية أيضا ما زالت خارج الاتفاقية. تم اقتراح الاتفاقية من قبل أيرلندا وكانت فنلندة أول من وقع عليها.

المصدر | كونا + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مسؤول إيراني: أمريكا وافقت علي امتلاك إيران 4000 جهاز طرد مركزي

نحو سقوط «الدول العربية» أمام تحالف «داعش» والأميركيين!

الكويت تحذر من خطر امتلاك إسرائيل للأسلحة النووية

وثيقة سرية تكشف.. كيف ساعدت أمريكا إسرائيل على إخفاء برنامجها النووي؟

قطر تجدد مطالبتها بضم إسرائيل لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية