مستشار عباس يعلق على فتح السعودية أجواءها أمام إسرائيل وينتقد التطبيع

الثلاثاء 9 أغسطس 2022 04:42 م

اعتبر مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية، "محمود الهباش"، أن مشاريع التطبيع التي بدأتها دول خليجية وعربية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي لن تفضي إلى حل أو تحقق السلام، وتضر بالقضية الفلسطينية، معلقا بذلك على فتح السعودية أجواءها أمام الطائرات الإسرائيلية.

وفي الوقت الذي ثمن فيه الوساطة المصرية الأخيرة لوقف إطلاق النار في غزة، اعتبر "الهباش" أن "لب المشكلة لا يزال قائما، وهي الاحتلال الإسرائيلي وممارساته".

وقال "الهباش"، في مقابلة نشرتها وكالة "سبوتنيك" الروسية، تعليقا على فتح السعودية أجواءها أمام الطائرات الإسرائيلية عقب زيارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" للمملكة، إنه "يجب التأكيد على ضرورة تمسك الموقف العربي بمبادرة السلام العربي، ورفض التطبيع مع الاحتلال قبل إنهاء القضية الفلسطينية وانسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها أمر واجب".

ورفض "الهباش" إدانة الخطوة السعودية، حيث أكد على رغبة بلاده في "تصليب الموقف العربي وليس التحول من صراع مع الاحتلال إلى صراع داخل البيت العربي، فضلا عن الرغبة في الحفاظ على علاقتنا العربية متوازنة قوية لأنها ستخدم الموقف الجماعي".

وتابع، منتقدا مشروعات التطبيع: "أنا هنا لا أريد أن أذكر دولة بعينها ولكن أتحدث بشكل عام، فقد راقبنا خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، للمنطقة، ما جرى في قمة جدة بمشاركة 9 دول عربية، ووجدنا أن الموقف العربي جيد بهذه القمة، كونه أكد على حل الدولتين وأنه لا حل قبل إنهاء الاحتلال، وأنه هو المشكلة في حد ذاته".

وعن العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، والذي أسفر عن استشهاد أكثر من 45 فلسطينيا، ثمن "الهباش" المبادرة  المصرية لوقف إطلاق النار، لكنه اعتبر أن "لب المشكلة لا يزال قائما، ويتمثل في استمرار الاحتلال والاعتداءات الإسرائيلية في الضفة وغزة والقدس"، لافتا إلى أن "الأوضاع في غزة لا تزال حذرة".

وأشار "الهباش" إلى مبادرة  الاحتلال لاقتحام مخيم جنين في الضفة الغربية، عقب إقرار التهدئة في غزة بدقائق؛ لهدم منازل فلسطينيين، معتبرا أن هذه  الأفعال تؤكد وجود نية مُبيتة لدى الجانب الإسرائيلي لخلط الأوراق وقلب الأمور.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

محمود عباس محمود الهباش مستشار عباس غزة الاحتلال الإسرائيلي التطبيع السعودية

بيانات: السعودية تفتح أجواءها أمام طائرات جديدة من وإلى إسرائيل

حتى الآن.. عمان ترفض السماح للطيران الإسرائيلي بعبور أجوائها

المستشار الألماني يدافع عن عنصرية إسرائيل أمام عباس.. ماذا قال؟

التطبيع مع إسرائيل قد يتحول إلى كابوس أمني للسعودية.. كيف؟

بالتزامن مع زيارة حماس لها.. الرئيس الفلسطيني يصل السعودية الإثنين

عباس يصل إلى السعودية للقاء بن سلمان