لتدهور صحتهما.. حركة الجهاد تطالب الإفراج عن الأسيرين عواودة والسعدي

الخميس 11 أغسطس 2022 05:27 م

طالبت حركة الجهاد الإسلامي في غزة، الخميس، بالإفراج عن الأسيرين الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية "خليل عواودة" و"بسام السعدي"؛ بسبب تدهور حالتهما الصحية.

ويضرب "عواودة" عن الطعام منذ 151 يوما، وجرى نقله من سجن الرملة إلى مستشفى أساف "هروفيه" جراء تدهور طرأ على وضعه الصحي.

ووفق تقارير إسرائيلية فإن "عواودة"، معرض لخطر الإصابة بتلف في الدماغ والأعصاب نتيجة إضرابه المتواصل عن الطعام، فيما تطالب حركة الإجهاد بالإفراج عنه في إطار تفاهمات وقف إطلاق النار بقطاع غزة.

وكان اتفاق لوقف النار بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي دخل حيز التنفيذ بغزة مساء الأحد الماضي، بعد 3 أيام من بدء عملية عسكرية إسرائيلية على القطاع، أسفرت عن استشهاد 47 فلسطينيا وإصابة نحو 360 بجروح مختلفة.

كما تطالب الجهاد بالإفراج عن "السعدي" القيادي بالحركة، والذي مددت محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية مدة اعتقاله 6 أيام خلال جلسة عقدت الخميس.

وأكد الأمين العام لحركة الجهاد "زياد النخالة" أن اتفاق وقف إطلاق النار لا تعقيدات فيه "وهو يتمثل في التزام إسرائيلي بإطلاق سراح (الأسيرين) العواودة والسعدي".

ويقبع في سجون الاحتلال نحو 682 أسيرا، بموجب قرارات اعتقالات إدارية من بين نحو 4600 أسير وأسيرة، ويقدر عدد قرارات الاعتقال الإداري منذ عام 1967 بأكثر من 54 ألف قرار.

وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارة السجون بأن الأسرى الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقا، فلا يعرف الأسير مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

حركة الجهاد الإسلامي قطاع غزة أسيرين فلسطينيين سجون إسرائيلية

استشهاد أسير فلسطيني سابق برصاص جيش الاحتلال

إسرائيل تمدد اعتقال القيادي في الجهاد الإسلامي بسام السعدي

المحكمة العليا الإسرائيلية تجمد الاعتقال الإداري للأسير خليل عواودة

للمرة الرابعة.. إسرائيل تمدد اعتقال القيادي بالجهاد بسام السعدي

تحول لهيكل عظمي.. صور مؤلمة لأسير فلسطيني مضرب عن الطعام

خليل عواودة: مستمر في إضرابي حتى لو ذاب اللحم والجلد (فيديو)

دعوات للإفراج الفوري عنه.. وقفة تضامن بالضفة مع الأسير عواودة