غضب لدى مستخدمي "تيك توك" و"علي بابا" بعد قرار صيني بمشاركة الخصوصيات

الاثنين 15 أغسطس 2022 09:10 م

أجبرت الصين منصات للتواصل الاجتماعي في شبكة الإنترنت، على مشاركة خصوصيات المستخدمين معها، الأمر الذي أثار غضب مستخدميها.

وأفادت وكالة "بلومبرج"، أن الحكومة الصينية أبلغت الشركات التقنية مثل "تيك توك" و"علي بابا" بإلزامية مشاركتها الخوارزميات.

ونقل موقع "الجزيرة"، قيام عمالقة الإنترنت في الصين من بينهما شركتا "تنسنت هولدينغ" و"بايت دانس" المالكة لتطبيق "تيك توك" على مشاركة الخوارزميات مع الحكومة الصينية.

ونشرت هيئة مراقبة الإنترنت قائمة 30 خوارزمية، ومواصفات تلك الخوارزميات التي تستخدمها شركات مثل "علي بابا" في جمع بيانات المستخدمين، وتحديد نوع الدعايات التي تظهر لهم، ولكن الهيئة لم تنشر البرمجية الكاملة لتلك الخوارزميات.

وكانت الصين قد تبنت، في مارس/آذار الماضي، قانونا يجبر شركات الإنترنت على الكشف عن الأدوات التي يستخدمونها في جمع بيانات المستخدمين؛ بهدف محاربة إساءة استخدام البيانات من قبل الشركات.

وعلى مواقع التواصل، اتهم "جوييل بودن" الصين بممارسة السلوك الروسي نفسه في التعامل مع بيانات المستخدمين، وقال: "لم أستخدم قط تيك توك، لعلمي أنها مملوكة للصين، أعتقد أنهم ليسوا أفضل من روسيا في التصرف خلف الكواليس".

وتساءل "نيل شاكت" عن طريقة حماية "تيك توك" المراهقين الأمريكيين المستخدمين للتطبيق، فكتب: "هل ستحمي الحكومة الصينية بيانات المراهقين الأمريكيين على تيك توك؟ كيف يمكن أن يسوء الأمر؟".

في حين ترى الصحفية "أنابيل تيمسيت" أنه من المثير كشف كل الشركات عن خوارزمياتها، فغردت: "للمرة الأولى، أجبرت الصين عمالقة التكنولوجيا على الكشف عن كيفية استهداف خوارزمياتهم للمستخدمين وجمع بياناتهم".

وأضافت: "سيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف يؤثر ذلك على شركات التكنولوجيا على مستوى العالم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الصين تيك توك الخوارزميات منصات التواصل الاجتماعي علي بابا

«تيك توك».. جديد التنافس الأميركي الصيني

علي بابا الصينية تخطط لاستثمار مليار دولار بإسطنبول وأنقرة