زادت وارداتها من السعودية.. الهند تخفض مشترياتها من النفط الروسي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 01:23 م

أظهرت بيانات من مصادر تجارية وصناعية، أن واردات الهند من النفط الخام من روسيا في يوليو/تموز، تراجعت للمرة الأولى منذ مارس/آذار، إلى جانب مشترياتها الإجمالية، بينما ارتفعت الإمدادات من السعودية لأول مرة في 5 أشهر.

وزادت مصافي تكرير النفط الهندية من الإمدادات من السعودية، في ظل جاذبية الأسعار، بينما ارتفعت أسعار الإمدادات الروسية بسبب الطلب القوي.

واستقبلت الهند شحنات من النفط الروسي، بلغت 877 ألفا و400 برميل يوميا، في يوليو/تموز، بانخفاض نحو 7.3% عن يونيو/حزيران، ولا تزال موسكو أكبر مورد للنفط للهند بعد العراق.

وتستحوذ مصافي التكرير في الهند على النفط الروسي، الذي انخفض سعره، بعد أن تجنبت بعض الدول والشركات الغربية شراءه من موسكو بسبب غزو أوكرانيا في أواخر فبراير شباط.

وأظهرت البيانات أن الهند، ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، استقبلت بشكل عام شحنات نفط تقل 3.2% في يوليو/تموز عند 4.63 ملايين برميل يوميا، مقارنة مع يونيو/حزيران، مع اعتزام بعض المصافي القيام بأعمال صيانة اعتبارا من أغسطس/آب.

وأظهرت البيانات أن واردات النفط الهندية من السعودية، ارتفعت 25.6% إلى 824 ألفا و700 برميل يوميا في يوليو/تموز، وهو أعلى مستوى في 3 أشهر، بعد أن خفضت المملكة سعر البيع الرسمي في يونيو/حزيران ويوليو/تموز مقارنة بمايو/أيار.

وتحتل السعودية المركز الثالث في قائمة الموردين للهند.

وقال "إحسان الحق"، المحلل في "رفينيتيف": "معظم المصافي لديها عقود محددة المدة مع السعودية، لذا يمكنها القيام بتعديل طفيف لكنها لا تستطيع تغييرها بشكل جذري (..) ربما تكون قد استخدمت أسعار البيع الرسمية الأقل لشهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز للوفاء بالتزاماتها بموجب العقد".

وكشفت البيانات عن تراجع حصة الهند من إجمالي واردات النفط من الشرق الأوسط، بشكل طفيف في يوليو/تموز، إذ خفضت مشترياتها من العراق 9.3% من يونيو/حزيران إلى أقل من مليون برميل يوميا للمرة الأولى في 10 أشهر.

وأظهرت البيانات أن حصة دول "أوبك" في إجمالي واردات الهند تراجعت بشكل طفيف في يوليو/تموز مقارنة بشهر يونيو/حزيران، وانخفضت إلى أدنى مستوياتها في أبريل/نيسان ويوليو/تموز وهي الأشهر الأربعة الأولى من السنة المالية الحالية.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

النفط روسيا الهند السعودية أوبك

روسيا تزيح السعودية عن صدارة موردي النفط للصين في 2016 والعراق يتصدر بالهند

واردات الصين من النفط السعودي عند أدنى مستوى في 3 سنوات

الهند توقع اتفاقا لاستيراد الأسمدة من السعودية

موقع أمريكي: هكذا تساهم الهند والصين في إعاقة عزل روسيا

السعودية والهند تبحثان تعزيز التعاون بمجالات الأمن والتجارة

خلال أغسطس.. السعودية تصبح مورد النفط الثاني للهند بدلا من روسيا